الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 25 فبراير 2011 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
مشوار التوبة
وناح كل بيت إسرائيل .. فنزع بنو إسرائيل البعليم .. وعبدوا الرب وحده .. فأخذ صموئيل حَمَلاً رضيعًا وأصعده ( 1صم 7: 3 - 9)
أحبائي .. دعونا نتبع شعب الله وهم يقدمون توبة حقيقية في خطوات رائعة:

1ـ ناح كل بيت إسرائيل: جميل أن نرجع للرب بالدموع. فالرجوع دون دموع توبة بلا نَدم، لن يدوم أثرها طويلاً. ودموع دون رجوع عواطف غير صادقة، لا تدعمها إرادة تائبة. ولكن ما أجمل الرجوع بالدموع! ما أروع بطرس يخرج من محضر الخَدَم بعد الإنكار! لقد خرج خارجًا وبكى بكاءً مُرًا.

2ـ ونزع بنو إسرائيل الآلهة الغريبة: بعد الدموع تبدأ الخطوات العملية لنزع كل الأصنام. ربما يكون صنمك المال أو الشهوات. ربما عشت حياتك كمؤمن عبدًا ذليلاً لشهوة طحنتك وأكلت زهرة حياتك سرًا.

وعملية النزع عملية مؤلمة وربما تحتاج إلى الكثير من الدموع حتى تتزلزل تُربة القلب وتُقتلع الجذور الضاربة فيها.

3ـ عبدوا الرب وحده: حقًا لقد نظفنا القلب بنزع الأصنام ولكن لو تُرك فارغًا مكنوسًا مُزينًا، ستأتي الأروح النجسة لتسكنه ثانيةً. ولهذا فعلينا بعد ذلك أن نعبد الرب وحده، ونصحح مسَار الشركة. كل خطية هي نتاج ضعف الشركة أو عدم وجودها، ولهذا فالتوبة يصحَبها تجديد لمسَار الشركة ليملأ السيد القلب. الشركة واجب مقدس في حياة القديس.

4 ـ في المصفاة: بالارتباط بأفكارنا وعواطفنا وأعمالنا وسط الناس، يأتي دور المصفاة. والمصفاة تعني ”مُراقبة“ كما نفهم من سفر التكوين. ويمكن أن نسميها بُرج المراقبة الإلهية. هل تتصرف بشعور تام بالوجود في محضر الله؟ الله يراقبني دائمًا من بُرج المراقبة الإلهية. هل أعيش دائمًا في المصفاة؟ هل تعرف الله كرقيب الناس؟

5 ـ الذبيحة: قدَّم صموئيل حَمَلاً رضيعًا، وهنا أرعَدَ الرب على الأعداء. وفي الذبيحة نرى الإيمان. فلا فائدة من توبة بلا إيمان. ولا شيء يُكرم الله نظير الإيمان. فالإيمان هو القناة لكل بَرَكة. والإيمان الذي يعوّل على الله وعلى صلاحه رغم فسادنا ويثق في النعمة وكفايتها؛ هذا الإيمان هو طاقة التوبة بل الوجه الآخر لها.

ليساعدنا إلهنا لنتعلَّم حياة التوبة اليومية ويتعمَّق فينا الإحساس والشعور الواعي بصلاح الله.

أشرف يوسف
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net