الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 31 مارس 2011 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
استفانوس ومفارقات مع المسيح
.. وأخرجوه خارج المدينة ورجموه ( أع 7: 58 )
مع أنه توجد عدّة مُشابهات بين استفانوس الخادم الأمين المؤيَد بقوة الروح القدس، والذي مات شهيدًا، وبين المسيح، لكن هناك عدّة اختلافات نجدها على النحو التالي:

1 ـ استفانوس وهو يُحاكم أمام السنهدريم شَخَصَ إليه جميع الجالسين في المجمع، ورأوا وجهه كأنه وجه ملاك ( أع 6: 15 ). أما المسيح فقيل عنه «كان منظره كذا مُفسدًا أكثر من الرجل، وصورته أكثر من بني آدم» ( إش 52: 14 ). لقد بذل ظهره للضاربين وخديه للناتفين، ووجهه لم يستر عن العار والبصق. وخرج وهو حامل إكليل الشوك وثوب الأرجوان، فقال عنه بيلاطس: «هوذا الإنسان»! ( يو 19: 5 ).

2 ـ استفانوس أخرجوه خارج المدينة ورجموه ( أع 7: 58 ). أما المسيح فخرج حاملاً صليبه إلى موضع الجمجمة حيث صلبوه مع المذنبين. لقد حاولوا مرارًا أن يرجموه، لكن النبوة قالت: «ثقبوا يديَّ ورجليَّ» ( مز 22: 16 ). وهو قال: «ينبغي أن يُرفع ابن الإنسان» ( يو 3: 14 )، مُشيرًا إلى الصليب.

3 ـ الذين رجموا استفانوس هم اليهود فقط، أما المسيح فقد اشترك في قتله اليهود والأمم. «لأنه بالحقيقة اجتمع على فتاك القدوس يسوع .. هيرودس وبيلاطس .. مع أمم وشعوب إسرائيل» ( أع 4: 27 ).

4 ـ استفانوس «رقد» ( أع 7: 60 )، لكن المسيح «مات». لقد واجه الموت في أقسى معانيه.

5 ـ استفانوس قال: «اقبل روحي» ( أع 7: 59 )، أما المسيح فقال: «في يديك أستودع روحي» ( لو 23: 46 )، ولما قال هذا أسلم الروح. لقد مات موتًا إراديًا.

6 ـ استفانوس قال أولاً: «اقبل روحي»، وبعدها «يا رب لا تُقم لهم هذه الخطية». أي أنه طلب لأجل نفسه ثم لأجل أعدائه. أما المسيح فطلب أولاً لأجل أعدائه قائلاً: «يا أبتاه اغفر لهم»، وأخيرًا طلب لأجل نفسه «يا أبتاه في يديك أستودع روحي».

7 ـ استفانوس رقد ورأى جسده فسادًا. أما المسيح القدوس فلم يرَ فسادًا ( أع 3: 31 ).

محب نصيف
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net