الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 9 إبريل 2011 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
تقديس الكهنة
فتذبح الكبش وتأخذ من دمه وتجعل على شحمة أُذن هارون، وعلى شحم آذان بنيه اليُمنى، وعلى أباهم أيديهم اليُمنى، وعلى .. أرجلهم اليُمنى ( خر 29: 20 )
عند تقديس الكاهن، كان الدم يُوضع على شحمة أُذنه اليُمنى وعلى إبهام يده اليمنى وعلى إبهام رجله اليُمنى للدلالة على أنه تخصص بكُليته لخدمة المَقدِس بحسب إرادة الله ( خر 29: 20 ). وهكذا نحن عندما ندرك أننا قد افترزنا لله بواسطة دم المسيح وعطية الروح القدس، يقودنا هذا الإدراك للسير في الطريق المرضي لله، والانشغال في كل ما يُسرّ قلبه. ولا يمكننا أن نبتعد عن هذا الطريق ما دمنا واثقين من غفران خطايانا، وندخل إلى ما داخل الحجاب بفضل دم المسيح، وفاهمين قيمة ذلك الدم في تخصيصنا لله.

وكانت علامة الدم توضع على شحمة الأذن اليُمنى لأن الأُذن هي باب العقل وبريده، الذي يأتي إليه بالأخبار، وهو بمقتضاها يكوِّن حُكمه على الأشياء. ويوجد اتصال وثيق بين الأُذن واللسان في خدمة الكلمة، فالخادم الحقيقي يسمع أولاً ثم يتكلَّم، وهكذا كان الحال مع الخادم الكامل ربنا يسوع المسيح «أعطاني السيد الرب لسان المتعلمين لأعرف أن أُغيث المُعيي بكلمة. يوقظ كل صباح، يوقظ لي أُذنًا، لأسمع كالمتعلمين. السيد الرب فتح لي أُذنًا وأنا لم أُعاند» ( إش 50: 4 ، 5).

ونحن إن أعطينا آذاننا للخادعين والأشرار، فيا للخسارة التي لا تُقدَّر. إن الشيطان حصل على أُذن حواء أولاً، وعندئذٍ أخطأ قلبها ضد الله. ليته يكون في نفوسنا دائمًا الشعور بأن آذاننا لله وحده، حتى نرفع قلوبنا إليه من يوم إلى آخر، بل من ساعة إلى أخرى قائلين: ” تكلم يا رب لأن عبيدك سامعون“.

ثم إن وضع علامة الدم على إبهام اليد اليُمنى، يدل على افترازنا لخدمة الآخرين بحسب مشيئة الله، وعلى قدر ما يُعطينا من القوة والفرصة. لذلك يجب أن نلاحظ خدمتنا، فمهما يكون نوع الخدمة الموكولة إلينا من الله، علينا أن نلاحظه بخصوصها.

ووضع علامة الدم على إبهام الرِجل اليُمنى، يُشير إلى أننا تقدسنا بدم المسيح للسير في طريق الطاعة لإرادة الله كمَن ليسوا لأنفسهم، بل قد تخصصوا لله. لذلك يجب أن نعمل كل شيء باسم الرب يسوع ولمجد الله. فيا ليتنا نحفظ في قلوبنا دائمًا أننا قد تخصصنا بجملتنا لله بواسطة دم المسيح.

جُدْ وكرسني لك خصصني خادمًا أُجري رضاكْ
كل بُرهةٍ كل لحظةٍ دائمًا أمشي معكْ

دينيت
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net