الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 11 يونيو 2011 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الصلاة المسيحية
كل ما طلبتم من الآب باسمي يعطيكم ( يو 16: 23 )
الصلاة المسيحية تختلف قليلاً عن التي نجدها في العهد القديم. هذا الاختلاف سببه العلاقة التي صارت لنا مع الله. إن القديس في العهد القديم كان يقترب إلى الله كالله القدير، أو يقترب إليه بسبب علاقته بشعبه على أساس العهد الذي عمله معهم. ولكن تلاميذ الرب عندما طلبوا من الرب أن يعلِّمهم أن يصلوا، كان جوابه: «متى صليتم فقولوا أبانا». لقد قرَّبنا من الله كالآب، هذا القُرب الذي هو أعظم بما لا يُقاس مما كان لقديسي العهد القديم، وإن كانوا أحيانًا أكثر تكريسًا لله مما نحن عليه الآن. والحق باقٍ وثابت وهو أننا نستطيع أن نقترب من الله في هذه العلاقة العجيبة (علاقة البنين). وسيدنا المبارك، بعد قيامته، قال لتلاميذه: «إني أصعد إلى أبي وأبيكم وإلهي وإلهكم» ( يو 20: 17 ).

ثم يعلِّمنا الرب في يوحنا16: 23 أن نسأل باسمه. هذا أيضًا امتياز عجيب وفي غاية الأهمية. علينا أن نقترب إلى الله في اسم ابنه يسوع المسيح. وهذا بالطبع يعني أكثر من مجرد أن نضيف في آخر صلواتنا العبارة المألوفة ”باسم يسوع المسيح ربنا“ لكن معناه أن نطلب كما يريد، أن نطلب من أجل الأشياء التي يريدنا أن نطلب من أجلها.

يقول الرب في متى21: 22: «وكل ما تطلبونه في الصلاة مؤمنين تنالونه»، وأيضًا نقرأ في يعقوب1: 6 «ولكن ليطلب بإيمان غير مرتاب البتة». ويمكننا أن نقول هنا إن هذا الإيمان لا يعني الثقة بأن الله يعطينا كل ما نطلبه، بل بالأحرى الثقة فيه كمَن يعرف الأفضل لنا وكمَن يعمل هذا الأفضل لنا، نحن شعبه.

وللمؤمن أيضًا معونة الروح القدس في الصلاة «وكذلك الروح أيضًا يعين ضعفاتنا. لأننا لسنا نعلم ما نصلي لأجله كما ينبغي ولكن الروح نفسه يشفع فينا بأنّات لا يُنطق بها».

قد لا تُجاب صلواتنا أحيانًا: لأننا قد نطلب رديًا لننفق في لذاتنا، أو لأن الله يعدّ لنا شيئًا أفضل، أو لأنه يريد أن يستخدم الظروف القائمة لخيرنا ولمجد اسمه فينا. ولا ننسى مع هذا أنه لا يوجد في حياة المؤمن ما يساعده على أن يكون وِفق فكر الله أكثر من قضائه أوقاتًا طويلة على ركبتيه أمام عرش النعمة. ولنتذكر قول أحد المؤمنين: ”إن الشيطان يرتعب إذا رأى القديس على ركبتيه“.

كاتب غير معروف
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net