الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 19 يونيو 2011 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
المسيح المُكلَّل والسجود
يَخرُّ الأربعة والعشرون شيخًا قدام الجالس على العرش، ويسجدون للحي إلى أبد الآبدين.. قائلين..لأنك .. خلقت كل الأشياء، وهي بإرادتك كائنة وخُلقت ( رؤ 4: 10 ، 11)
ماذا تكون اللمحة الأولى لسيدنا المُمجد في السماء، حين ننظر إليه، لا في رؤية عابرة قصيرة العمر، لا في محدوديات الأرض وضجيجها، بكل مُعاناتها، بكل أحزانها، بكل ضيقاتها التي تكتنفنا، لكنها جميعًا ستكون قد انزاحت إلى غير رجعة، وسنكون أمامه، ذاك الذي طالما سَعينا أن نتمتع بلمحة من مُحياه. يومئذٍ نرى تلك الطلعة في تمام الجمال والكمال، في هالة من المجد، ونحن أنفسنا نتغيَّر لكي يتسنَّى لنا أن نحتمل ذلك المجد، وليس كموسى الذي وُضع في نُقرة من الصخرة بينما المجد عابر.

وإذ يحدث هذا، هل من عَجَب أن يترك الشيوخ الأربعة والعشرون عروشهم ويخرُّون قدام الجالس على العرش المرتفع؟ ومع أنهم هم بدورهم مُمجَّدون، فإنهم يأخذون أماكنهم قدامه ساجدين، مثلما لم يسجدوا من قبل. فما الذي حَدَا بهم أن ينزلوا عن عروشهم؟ لا شيء سوى وجه المسيح في مجده الإلهي.

ما الذي ينشئ السجود؟ نحن لا نملك أن نصطنعه، ولا نقدر أن نخلق روح السجود. وإنما حين يتجلَّى أمامنا شخص ربنا يسوع المسيح المجيد في قوة الروح القدس، حينئذٍ فقط نقدر أن نسجد، لأنه حينئذٍ يمنحنا الروح القدس أن نسجد بالروح والحق، ونقدم ما يطلب الآب. وهكذا نرى هنا أن الأربعة والعشرين شيخًا «خرُّوا قدام الجالس على العرش، وسجدوا للحيِّ إلى أبد الآبدين». أوَليس الحال هكذا أبدًا؟ إنه في أعمق وأسمى صور السجود، تكون أفكارنا وحاسياتنا أعظم وأعمق من أن نعبِّر عنها كلامًا! فالإنسان لا يطرح بنفسه على الأرض لكي يرنم، وإنما هو يخرُّ ليعبد ذاك الذي يسجد له، معبِّرًا بسجوده عما لم يستطع التعبير عنه بلسانه.

لقد ألقى الشيوخ بأنفسهم على الأرض ليس لكي يتكلَّموا، وإنما ليعبِّروا عن التوقير والتكريم والتمجيد الذي أحسّوا به. هم فعلاً تكلَّموا في السجود، وإنما بعد ما أخذوا المكان الصحيح وعلموا ما هم يفعلون. أجل، أخذوا مكانهم اللائق بهم، أدركوا حقيقة ما كانوا يفعلون، وأدركوا مجد الذي كانوا في حضرته، وهذا كله حملهم على طرح أنفسهم، وطرح أكاليلهم قدامه.

وكما أن الشيوخ المُمجَّدين يخرِّون ساجدين في حضرة الخالق، كذلك نحن بدورنا، حينما نجتمع في حضرة الرب يسوع المسيح، فإننا ـ بالتمام ـ نكون في حضرة الخالق.

هوكنج
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net