الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 25 يونيو 2011 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الحنين للمقادس
أرفع عينيَّ إلى الجبال، من حيث يأتي عوني ( مز 121: 1 )
هذه العبارة تأتى في أغلب الأصول بلغة التساؤل «أ أرفع عينى إلى الجبال؟» ولماذا تساءل المرنم بالذات عن رفع العين إلى الجبال؟ قد يقول البعض لأن الجبال عالية، أو لأن الجبال ثابتة لا تتزعزع، ولكن السبب المباشر والرائع، أن الجبال التى يقصدها هي الجبال التي بُنيت عليها أورشليم وبُنيَ عليها الهيكل، كان لدى المرنم شوق وحنين إلى بيت الله الموجود على الجبال.

وهنا نتوقف لنتساءل: هل لنا ذات الرغبة التي كانت للمرنم؟ هل نشتاق ونتوق إلى الوجود في ديار الرب؟ قال داود «واحدةً سألتُ من الربِّ وإياها ألتمِس: أن أسكُنَ في بيت الرب كل أيام حياتي، لكي أنظر إلى جمال الرب، وأتفرَّس في هيكلهِ» ( مز 27: 4 ). وقال بنو قورح: «اخترت الوقوف على العتبة في بيتِ إِلَهِي على السكنِ فِي خِيَامِ الأشرارِ» ( مز 84: 10 ).

إن الشيء الذي من المفترض أن يميز قديسي الله هو التعلُّق الشديد ببيت الرب، بالاجتماع إلى اسم الرب يسوع، فلا تكون لنا لذة ولا سرور إلا في العيشة بالقرب منه، وفي الاجتماع لاسمه.

قال أحدهم: ”إن ترانيم المصاعد كانت هامة جدًا بالنسبة للشعب وهم في أرضهم، وبالذات وهم صاعدون إلى أورشليم ليسجدوا، ولكن قوة هذه الترانيم والاحتياج إليها أصبح أكثر إلحاحًا عندما كان الشعب مسبيًا فى بابل، لقد كانت كلماتها كلمات الشوق والحنين“.

عندما ذهب الشعب إلى السبي نقرأ أنهم على أنهار بابل جلسوا، طبعًا جلوسهم على أنهار بابل يحكي عن الراحة، وشيء جميل أن تجلس على النهر وتتمتع بأروع وأجمل المناظر، ولكن وبالرغم من كل جمال وأمجاد بابل إلا أن هذا لم يُنسهم أورشليم وهيكل الرب، بل بالعكس زادهم حنينًا وشوقًا لبيت الرب وللصعود إلى بيت الرب.

ونحن نجد صدى لهذا الأمر في العبارة التي أمامنا «أرفع عينى إلى الجبال» فالمرنم له رغبة أن يصعد إلى بيت الرب ليتواصل مع السيد هناك.

ما أحلى ساعاتٍ بها يجمعُنا الروحُ معًا
فالاجتماعُ هكذا يُشبهُ أيامَ السَّمـا

إسحق شحاتة
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net