الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 26 يونيو 2011 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
ليس كما أرادوا، بل كما أراد الله
وكان الفصح ... وكان رؤساء الكهنة والكتَبَة يطلبون كيف يمسكونه بمكر ويقتلونه، ولكنهم قالوا: ليس في العيد، لئلا يكون شَغبٌ في الشعب ( مر 14: 1 ، 2)
يد الله هي العالية على الدوام، وحكمة الله هي التي تسود وتحكم كل شيء. وفي الأصحاح الرابع عشر من إنجيل مرقس نقرأ عن عشاءين أحدهما في بيت عنيا والآخر في أورشليم. الأول عشاء في بيت عائلة محبوبة من الرب (ع3- 9)، والآخر عشاء يرسم ترتيبًا جديدًا في عيد الفصح (ع22- 26). ومن شأن هذا الترتيب الجديد تنحية جميع الظلال والرموز ـ والفصح واحد منها ـ لإفساح المجال للحقيقة المؤسسة على موت المسيح وقيامته.

هذان العشاءان لهما وزنهما الكبير في تقدير الله إذ إن موت المسيح هو الحق المركزي العظيم، ليس فقط في عشاء الفصح، بل أيضًا في عشاء بيت عنيا كما رسمه روح الله أمام قلب وعواطف مريم.

لقد أحسَّت مريم بقرب موت المسيح، ليس بإعلان سمعته، بل بمشاعرها المُحِبَة للرب المخلِّص، وبفعل الروح القدس في قلبها الذي جعلها تشعر بخطر قريب الوقوع، لكنها لم تعبِّر عنه بكلمات، بل بتعبير عملي نبيل عميق المعنى، أدركه الرب وفسَّره بأنه عمل مرتبط بموته، إذ دهنت جسده بالطيب للتكفين.

وفي العشاءين قليلاً ما أدرك باقي التلاميذ هذا المعنى؛ معنى موت المسيح، لكن الله بيَّن أن يده هي العُليا وحكمته هي التي تحكم كل شيء. وهذا واضح غاية الوضوح لأنه عند العشاء في بيت عنيا أراد رؤساء الكهنة والكتبة أن يمسكوه بمكر ويقتلوه، ولكنهم قالوا ليس في العيد لئلا يكون شغبٌ في الشعب. وكان الفصح بعد يومين ( مر 14: 1 )، لكن كانت حكمة الله في الأزل قد رتبت أن يكون موت المسيح في ذلك اليوم وليس في يوم آخر. رتبت حكمة الله أن يكون موت المسيح في يوم الفصح الذي هو أول وأساس جميع الأعياد، في يوم الفصح الذي هو الظل الرمزي لموت المسيح.

وهكذا نرى كُلاً من الله والإنسان يرتب ويدبر، لكن لا حاجة بنا إلى القول بأن الله ينفذ مشيئته حتى ولو استخدم في ذلك الناس الذين دبروا ورتبوا أن لا يكون موت المسيح في عيد الفصح. والواقع أن الله يعمل وِفق رأي مشيئته، وكل مشيئة أخرى ليست أكثر من أداة تخدم أغراض حكمته. فليست أفكار وإرادة أولاد الله هي وحدها التي يستخدمها الله، بل يستخدم حتى الناس الأشرار.

كاتب غير معروف
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net