الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 30 يونيو 2011 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
بنات صلفحاد
بنات كثيرات عملن فضلاً ( أم 31: 29 )
في سفر العدد حيث تبرز فكرة الشهادة للرب في البرية، وحيث نرى من الجانب الواحد فشل اليهود، ومن الجانب الآخر أمانة الله الذي لا يترك نفسه «بلا شاهد» ( أع 14: 17 ). تلمع أمامنا بنات صلفحاد؛ الأب الذي مات قبل امتلاك الأرض ولم يكن له ابن ذكر. إلا أن بناته الخمس أظهرن فضيلة وتقديرًا للميراث الإلهي سطع بوضوح عند التعداد الثاني للشعب، وقُرب ختام رحلة البرية، عند سهول موآب ( عد 26: 33 ؛ 27: 1- 11). ويمكننا أن نرى في أولئك الفتيات الخمس، خمسة أمور جميلة:

(1) الإقدام: «فتقدمت بنات صلفحاد..» ( عد 27: 1 ). فمطلوب أن نقدم في إيماننا، أول ما نقدم «فضيلة (أي شجاعة أدبية)» ( 2بط 1: 5 ). ومن الرائع أن ترتبط هذه الشجاعة بالتقدم الروحي صوب التمتع بالميراث الإلهي المقسوم لنا.

(2) الثبات «ووقفن أمام موسى وألعازار الكاهن وأمام الرؤساء وكل الجماعة لدى باب خيمة الاجتماع» (ع2). يا له من ثبات أمام قادة عِظام وشيوخ كبار في موقف صعب، يذكِّرنا بأخريات فُضليات كن واقفات بنفس الثبات في موقف أصعب في يومٍ تالٍ «عند صليب يسوع» (انظر يوحنا19: 25).

(3) الكلام: «قائلات». كلامًا مختصرًا جدًا عبَّر عن أربع حقائق هامة، وهي أن أباهم قد مات في البرية، ليس تحت تأديب الرب، بل بخطيته مات، ولم يكن له بنون. وكان كلامهن قليل ولكن حكيم. فخرجت الكلمات مستحقة شهادة الرب الغالية عنها «بحق تكلمت بنات صلفحاد» (ع7).

(4) السؤال: «لماذا يُحذف اسم أبينا من بين عشيرته لأنه ليس له ابن؟» (ع4). وهو سؤال المفكرين اليقظين، لا الغافلين المُهملين للبركة. من أكثر الأمور المشجعة أن نجد أحداثًا في الإيمان يسألون في المجال الروحي ليزدادوا فهمًا في كلمة الله، وعُمقًا في إدراك مشيئته.

(5) الطلب: «أعطِنا مُلكًا بين إخوة أبينا» (ع4). ويا لها من طِلبة يقدّرها الرب جدًا: أن نطلب التمتع العملي بما قد وهبنا إياه بالنعمة «الذي باركنا بكل بركة روحية في السماويات في المسيح» ( أف 1: 3 ). قديمًا سُئل واحد هذا السؤال الفاحص: «ماذا طالبٌ أنت؟» ( نح 2: 4 ). تُرى ماذا ستكون إجابتنا نحن اليوم؟

إسحق إيليا
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net