الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 13 أغسطس 2011 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الاجتماع إلى اسم الرب
دخلت مقادس الله، وانتبهت إلى آخرتهم ( مز 73: 17 )
المقادس لها مكانها البارز في الكتاب الثالث من سفر المزامير (مز73 إلى 89). والجميل أن مزامير هذا القسم عددها17، كما أن الآية17 في أول مزامير هذا القسم تحدثنا عن المقادس. والرقم 17 في الكتاب المقدس هو رقم النعمة والشركة.

والمقادس مبدئيًا تأخذ فكرنا إلى هيكل الله، حيث كان يوجد التابوت (عرش الله)، وتوجد الشريعة داخل التابوت (كلمة الله)، ويوجد مذبح البخور (الصلاة)، وفي الخارج يوجد شعب الله (جماعة المؤمنين العبَّاد). وهكذا الآن، فإن الذهاب للاجتماع إلى اسم الرب يتضمن وجودنا في محضر الله، واستماعنا إلى كلمة الله، ورفع الصلاة لله، والتمتع بالتسبيح لله، والتقابل مع شعب الله. وما أشد حاجتنا إلى هذا كله!

كم لنا من البركات التي لا تُحصى عندما نوجد في ”اجتماعنا“، هذا المكان الذي قال عنه داود: «هوذا ما أحسن وما أجمل أن يسكن الإخوة معًا! ... لأنه هناك أمر الرب بالبركة، حياةٍ إلى الأبد» ( مز 133: 1 ، 3). فنحن في محضر الرب نستمع إلى تسبيح القديسين، وفي التسبيحة يمكن أن يكون حديث من روح الله إلى قلوبنا. أو قد نستمع إلى صلاة أحد القديسين، ويكون في صلاته هذه شفاء لجروحنا. حقًا ما أبرك الوجود في محضر الرب! وما أشد خطورة تجاهل اجتماع المؤمنين معًا والرب حاضر في وسطهم!

بالإضافة إلى هذا، فأنا في محضر الرب أجد جماعة من السيَّاح السماويين. وهذا معناه أني لست وحدي، بل لي إخوة يشاركونني ظروفي نفسها (قارن 1تس2: 14؛ 1بط5: 9). وسأكتشف أن هذه الجماعة، مع أنه ليس لها نصيب في أفراح العالم ومُتعه الزائلة، إلا أن كل ينابيعهم في المسيح. إنهم أُناس عزّهم بالرب، طُرق بيته في قلوبهم، عابرين في وادي البكاء يُصيرونه ينبوعًا ( مز 84: 5 ، 6)، ومع أنهم يسيرون فوق سهول وجبال، لكنهم سائرون صوب أفراح الخلود، وأمامهم كل أثمار الوعود. ومع أنهم ما زالوا في رحلتهم المُضنية نحو السعادة الأبدية الكاملة، إلا أنهم فيها مغمورون في التعزيات السماوية!

ما أحلى أن تجمعنا يا ربنا الحنونْ
حين نراك وسطنا صعابنـا تهونْ

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net