الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 11 يناير 2012 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
هؤُلاء ليسَ لهُم أَصلٌ
وَﭐلَّذِينَ عَلَى الصَّخْرِ هُمُ الَّذِينَ مَتَى سَمِعُوا يَقْبَلُونَ الْكَلِمَةَ بِفَرَحٍ. وَهَؤُلاَءِ لَيْسَ لَهُمْ أَصْلٌ فَيُؤْمِنُونَ إِلَى حِينٍ.. ( لو 8: 13 )
نفسي ... ليتكِ يا نفسي تفحصين اليوم ما بداخلك في ضوء هذا القول. لقد قبلتِ الكلمة بفرح، وانتعشَت مشاعِرك وتأثرتِ كثيرًا، ولكن تذكَّري، إنّ سرورك بالكلمة وقبولها في أُذنيك شيءٌ، وقبولك المسيح في قلبك وأعماقك شيءٌ آخر.

كثيرًا ما ترتبط المشاعر والتأثيرات العاطفية السطحية في الخارج بجمود القلب وقساوته في الداخل. إن التأثيرات التي تُداعب مشاعرنا وتُثيرها ليست تأثيرات دائمة في معظم الأحيان.

في مَثَل الزارع حدث أن وقعت بعض البذور على الصخر المُغطى بطبقة رقيقة من التربة، وعندما بدأ النبات في النمو عاقته الصخور عن النمو داخل التربة، فماذا حدث؟ بدلاً من أن يمتد في أعماق الأرض رفع عوده إلى فوق بقدر ما يستطيع. ولكن من أين يأتي بالغذاء اللازم لنموه وهو ما يستمده من التربة الغنية بالسماد؟ وهكذا ـ للأسف الشديد ـ ضمر وذبل.

هل هذه هي حالي؟ أخشى أن تكون هي بالفعل حالتي رغم قبولي للمسيح مخلِّصًا وفاديًا. فلربما أستمع إلى كلمات تحريض قوية عن التكريس فأنفعل وأتجاوب وتشتعل فيَّ مشاعري، وأظهر بمظهر رائع لمؤمنٍ كله حماس وتأثر، ومع ذلك فالحقيقة أنه لم يكن هناك قرار صادق عميق بالتخلي عن رغباتي وشهواتي ووضعها على مذبح التكريس مهما كانت الكُلفة.

إن النمو الحقيقي هو الذي يأخذ الاتجاهين، أعلى وأسفل، في ذات الوقت. ينبغي أن تكون التربة صالحة أولاً حتى تستقبل البذرة الجيدة فتُثمر نباتًا جيدًا.

عندما أقترب إلى كلمة الله بكل خشوع وبقلب خاضع لسلطان الكلمة الإلهية، فإن الروح القدس يعمل عمله في تربة قلبي فيحرثها ويقلِّبها ويجهزها لتكون صالحة جيدة. أما إذا رفضت الخضوع للكلمة ولسلطانها مع ما في ذلك من انسحاق حقيقي وحكم على الذات، فالله له طرقه التي بها يتعامل مع قلبي، والتي بها يحرث قلبي بمحراثه الإلهي حتى ولو أدى هذا إلى إلزامي بالدخول إلى السفينة التي تعذبها الأمواج، أو إلى العبور بوادي البكاء والأنين.

نفسي .. ليتك يا نفسي تستيقظين من خداع المشاعر السطحية الوهمية، وتطيلين الجلوس في محضر الله، وتَرين كل أمورك بعين الله الفاحصة، وتأخذين قرارات صادقة عملية وحقيقية من القلب، لتكوني أرضًا جيدة تقع عليها بذار جيدة وتنتج زرعًا جيدًا لمجد الله.

سبرجن
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net