الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 13 يناير 2012 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
آدم: أين أنتَ؟
فَنَادَى الرَّبُّ الإِلَهُ آدَمَ وَقَالَ لَهُ: أَيْنَ أَنْتَ؟ ( تك 3: 9 )
ما أجمل هذه الكلمات التي تُظهر النعمة الإلهية. ليس هذا صوت رجل الشرطة، لكنه نداء المحبة والحنان. ومهما كانت الخلفية سوداء ومُعتمة، لكنها تعمل على إظهار لمعان وغنى نعمة الله. إن النِعَم التي أنعم بها الله على أبوينا الأوّلين كانت بلا حدود. كان لهما كل ما تشتهيه النفس، ولم تكن هناك سوى وصية واحدة تحدّ من حريتهما، هذه الوصية كانت لأجل اختبار مدى إخلاصهما وأمانتهما لله الخالق، ولذلك كان سقوطهما عظيمًا وخطيتهما شنيعة! وإذا كان غضب الله قد أفناهما ما كان ذلك يدعو للعجب، وما اُعتُبر ذلك قساوة زائدة، بل كان ذلك عين العدل. لقد كانا مستحقين العقاب، لكن ذلك لم يحدث. فالله في تنازله العجيب، وفي رحمته الغنية ذهب وراء الضال، وجاء إلى جنة عدن ينادي: «آدم: أين أنت؟».

ويُمكننا أن نلخِّص مغزى هذا النداء في هذه الكلمات: إن نداء الله لآدم لا يزال يتردد في أُذن كل خاطئ «أين أنت؟». إنه نداء العدل الإلهي الذي لا يستطيع أن يتغاضى عن الخطية. وهو أيضًا نداء الحزن الإلهي الذي يتألم لأجل الخاطئ. كما أنه نداء المحبة الإلهية التي تقدم الفداء من الخطية. ولكل واحد منا يتكرر النداء: «أين أنتَ؟».

ولم يكن آدم هو الذي بحث عن الله، لكن الله هو الذي سعى وراء آدم. ولم يَزَل هذا هو الشائع والمألوف، لأنه «ليس مَن يفهم. ليس مَن يطلب الله» ( رو 3: 11 ). فالله هو الذي سعى وراء إبراهيم ودعاه وهو بعد وثني. والله هو الذي طلب يعقوب في بيت إيل وهو هارب من وجه عيسو أخيه. وكان الله هو الذي طلب موسى إذ كان هاربًا في برية مديان. والمسيح هو الذي دعا الرسل إذ كانوا منشغلين بصيد السمك، ولأجل ذلك قال لهم: «ليس أنتم اخترتموني بل أنا اخترتكم» ( يو 15: 16 ). والمسيح في محبته هو الذي «جاء لكي يطلب ويخلِّص ما قد هَلك» ( لو 19: 10 ). إنه الراعي الذي يبحث عن الخراف، وليست الخراف هي التي تبحث عن الراعي. وما أصدق هذه الكلمات: «نحن نحبُّه لأنه هو أحبنا أولاً» ( 1يو 4: 19 ).

آه لو استطعنا أن نُدرك التنازل العجيب لله أن يأتي متضعًا ويُظهر اهتمامه بالبحث عن مخلوقات مسكينة نظيرنا.

آرثر بنك
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net