الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 6 يناير 2012 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
لكي تعرف إجادة الرب
يَا شَعْبِي اذْكُرْ بِمَاذَا تَآمَرَ بَالاَقُ..وَبِمَاذَا أَجَابَهُ بَلْعَامُ .. مِنْ شِطِّيمَ إِلَى الْجِلْجَالِ، لِكي تَعْرِفَ إِجَادَةَ الرَّبِّ ( مي 6: 5 )
أ يحتاج بزوغ الشمس إلى إثبات؟ أم تَشُكُّ يا عزيزي، فهِمتَ أم لم تفهم، كثيرًا أم قليلاً من الخلفيات العلمية، في حقيقة وجودها؟ فَوَ إن شككتَ خطأً في ذلك، فاحذر من أن تُمسَك عيناك من أن ترى جود الرب.

«لتعرف إجادة الرب» أ ليس عن هذا المورد الغني، أقصد ”جود الرب“ تَغنى داود وسط جباب الحرمان «إن أبي وأمي قد تركاني» ( مز 27: 10 )، ومضاييق الأزمان «واهدني في سبيل مستقيم بسبب أعدائي» ( مز 27: 11 )، وبطش العدوان «لأنه قد قام عليَّ شهود زور ونافث ظلم» ( مز 27: 12 ) ولكنه تغنى بلغة الإيمان، مُستشعرًا فيه فيض الأمان، «لولا أنني آمنت بأن أرى جُود الرب في أرض الأحياء» ( مز 27: 13 )

كثيرًا ما تعكس لنا الأراضي المُمهدة جود الرب، وهذا حسن، ولكن الأحسن منه، أن لا نُحرَم من استشعاره حتى عندما يضيق بنا الطريق، أو تهوي بنا المركبات فيه، فنبيتُ مُعَرْقلين ”فَوَ إن بادَ عنا المَنَاص“ تظل لنا ”كأس الخلاص“ فائضةً بإجادة السيد، فنستقي منها «مياهًا بفرح من ينابيع الخلاص» ( إش 12: 3 ).

مَنْ منا لا يخشى الظلام؟ بل ومَنْ منا لا يعبأ بالسهام؟ ولكن ماذا إذا طارت السهام في حدقة الظلام؟ أقصد: ماذا إذا قصد العدو المؤامرة، وأخفاها قصيرًا أو طويلاً ليحيكها بحبكةٍ فنيةٍ، ثم ينفثها في خريطةٍ مختارةٍ في عربات موآب؟ ولا تنسَ أن العدو هو ”بالاق ملك موآب“ وطالما انتسب إلى هذا الأصل الذميم، فجنون الجسد ليس له روادع، ولا إن نطق حمارُ حليفِهِ، بحديث العاقل الفهيم، ولكن دعني أفصِحُ لك يا عزيزي، عما من شأنِهِ أن يجعل الموقف أكثر تعقُدًا وحَرَجًا: فماذا لو كان الشعب المُشتكى عليه، موفورَ العارِ، ووسط محلتهِ، كذلك مؤخرتها لا تقص إلا عن ماضٍ وحاضرٍ وخيم؟ فهذا هو المُشتكي، وهؤلاء هم المُشتكَى عليهم، فمن أين لنا بالمناظرِ المُضيئة؟ أ ليست من جودِ الرب؟

إن واحدة من المواقف التي تجعلنا نعرف إجادة الرب، هي مؤامرات الأعداء: فأستير كما مردخاي، كما الشعب في هذه الحادثة، كما نحن تمامًا نتغنى مع مَنْ تغنى: «مَن سيشتكي على مُختاري الله؟ الله هو الذي يُبرر!» ( رو 8: 33 ).

وإن تُزمجرُ العِدى ضدي في أي آنْ
ليرعبوني فأنا بالرب في أمانْ

بطرس نبيل
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net