الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 4 فبراير 2012 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
كتاب الكتب وكتاب الأجيال
إِلَى الأَبَدِ يَا رَبُّ كَلِمَتُكَ مُثَبَّتَةٌ فِي السَّمَاوَاتِ ( مز 119: 89 )
هذا الكتاب المقدس عجيب من كل وجه. كتاب قديم جدًا ولكنه دائمًا جديد. يتجه الخطاب في كثير من أجزائه إلى أجيال مضت واندثرت كل معالمها، ولكن لا زالت تؤثر فينا قوة ملاءمته لحالتنا الخاصة في يومنا الحاضر. وكما انطبق على ما كان قديمًا، هكذا ينطبق على ما نراه في يومنا الحاضر. كلماته وأسلوبه كأنها صيغت خصيصًا لنا وفي أيامنا. بل كل جيل حكم على هذا الكتاب نفس الحكم الذي نقرره الآن. هو كتاب الله ويحتوي على كامل إعلانه تعالى. فيه يتكلم الله إلى كل واحد منا رغم اختلاف طبقاتنا. فينا الرفيع وفينا الوضيع، فينا الغني وفينا الفقير. فينا العالِم وفينا الجاهل، فينا الكبير وفينا الصغير، ومع ذلك كل منَّا يقرأ نفس الكتاب الواحد ليأخذ لنفسه طعامًا يوافقه ويُشبعه. فيه للأطفال لبن عقلي عديم الغش، وللبالغين ذوي الأفهام الواسعة الناضجة طعام قوي ـ وفضلاً عن ذلك فإن لكلمة الله خاصية أخرى تتفرَّد بها دون كل كتابات البشر، وهي أنها «حيَّة وفعَّالة وأمضى من كل سيف ذي حدين، وخارقة إلى مفرَق النفس والروح والمفاصل والمخاخ، ومُميزة أفكار القلب ونيَّاته» ( عب 4: 12 ). إنها تخاطب القلب وتكلم الوجدان، وتصل إلى النفس، وتبلغ إلى أعماق مخبآت الفكر وتحكم على كل ما فينا.

تناول الكتاب المقدس مواضيع واسعة تناثرت على أُفق عريض جدًا. تكلَّم عن الإنسان في كل أدوار تاريخه حتى المستقبل منها، ووصف المدنية العصرية كما وصف حضارات قديمة، وفي الحالين يورِد الوصف الدقيق. وتكلَّم الكتاب عن حقيقة القلب البشري كلامًا ينفر منه غير المُخلَّصين وبسببه يحاربونه، وإن قرأوه فعلى سبيل محاولة وجود أي نقص أو تناقض فيه، لا لشيء إلا لأنه يحكم عليهم وعلى العالم الذي انصبت فيه قلوبهم. وفي هذه الصفة يشترك الكتاب المقدس ـ الكلمة الحية ـ مع ربنا يسوع المسيح ابن الله ـ الكلمة الحي ـ فإن الناس أبغضوه بلا سبب سوى أنه كلَّمهم بكل الحق، وسوى أنه شهد بكلامه وبحياته وبخدمته وبتصرفاته، شهادة حية ضد العالم وأهل العالم، فقاوموه بشدة وأسلموه لحكم الموت على الصليب.

هذا الكتاب المقدس، كتاب قوي الأساس والبنيان كالصخرة التي تلاطمت حولها أمواج الأفكار الكُفرية، وارتدت عنها واهنة عاجزة تاركة إياها في ثباتها الأبدي وقوتها الإلهية. وتنحسر الموجة في جيل لتعود مُزمجرة في جيل آخر.

ماكنتوش
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net