الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 12 مارس 2012 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
أولويات في إنجيل متى
حَيْثُ تَكُونُ كَلِمَةُ الْمَلِكِ فَهُنَاكَ سُلْطَانٌ ...حَافِظُ الْوَصِيَّةِ لاَ يَشْعُرُ بِأَمْرٍ شَاقٍّ وَقَلْبُ الْحَكِيمِ يَعْرِفُ الْوَقْتَ وَالْحُكْمَ ( جا 8: 4 ، 5)
إنجيل متى هو إنجيل الملك، وفيه يبدأ الرب حديثه كالملك، ويُعلن مبادئ الملكوت في الأصحاحات5، 6، 7.

وفي إنجيل متى هناك أربع أولويات ارتبطت بكلمة ”أولاً“:

(1) ”اذهب أولاً“ ( مت 5: 24 ): حيث يعالج الرب الخصام وعدم الغفران ( مت 18: 15 -24). والأولوية هنا على تقديم القربان إن تذكَّرت أن لأخيك شيئًا عليك (أي أخطأت إليه في شيء) «فاترك هناك قربانك قدام المذبح، واذهب أولاً اصطلح مع أخيك، وحينئذٍ تعال وقدِّم قربانك». وطبعًا هنا الجو يهودي، أما الجو المسيحي فنراه في أصحاح18؛ فإن أخطأ إليك أخوك فاذهب أنت إليه لتربحه ( مت 18: 21 ). وفي هذا الأصحاح يأتي حديث مفصَّل عن الغفران (مت18: 21-35).

(2) ”اطلب أولاً“ ( مت 6: 33 ) حيث يعالج الرب الاهتمام بأمور الزمان ( مت 6: 33 -34)، ويوصي بعدم الاهتمام لحياتنا بما نأكل ونشرب، ولا أجسادنا بما نلبس. ويوبخنا بطيور السماء وزنابق الحقل، ويُعلن الأولوية «لكن اطلبوا أولاً ملكوت الله وبره، وهذه كلها تُزاد لكم» (مت6: 33).

(3) ”أخرج أولاً“ ( مت 7: 5 ) حيث يعالج الرب مَن يأخذ موقع الديَّان ( مت 7: 5 -5)، حيث يوصي «لا تدينوا لكي لا تُدانوا». وهذا الذي يدين يُدقق النظر، ويطلب أن يُخرج القذى (القشة الصغيرة) من عين أخيه، بينما عينه هو فيها خشبة (العارضة الخشبية التي تحمل سقف المنزل). ويُقدّم الرب الأولوية «يا مُرائي، أَخرِج أولاً الخشبة من عينك، وحينئذٍ تُبصِر جيدًا أن تُخرج القذى من عين أخيك!» (مت7: 5).

(4) ”نَقِّ أَولاً“ ( مت 23: 26 ) حيث نجد علاج الرب للداخل الفاسد ( مت 23: 26 -33)، فيستعرض رياء الكتَبة والفريسيين الذين يُعشِّرون «النعنع والشبث والكمون»، ويتركون الأهم «الحق والرحمة والإيمان»، و«يُصفُّون عن البعوضة ويبلعون الجَمَل!»، و”يُنقون خارج الكأس والصحفة“، بينما من داخل مملوآن بالدنس والفساد؛ «اختطافًا ودعارة». فيوجه الرب الأولوية «نقِّ أولاً داخل الكأس والصحفة لكي يكون خارجهما أيضًا نقيًا» (مت23: 26). فالرب يطلب الاهتمام بالجوهر قبل المظهر، الداخل قبل الخارج، فغير ذلك هو الرياء والعمى الروحي.

وهيب ناشد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net