الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 10 مايو 2012 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
المجدلية ومحبَّتها
وَفِي أَوَّلِ الأُسْبُوعِ جَاءَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ إِلَى الْقَبْرِ بَاكِرًا، وَالظّلاَمُ بَاقٍ ( يو 20: 1 )
لم يكن الاثنا عشر تلميذًا هم وحدهم الذين رافقوا الرب يسوع في سني خدمته على الأرض، بل كانت هناك نساء أيضًا رافقته في تجواله وكن يخدمنه، ولعل أكثرهن التصاقًا به كانت مريم المجدلية. كانت من قرية مجدَل على بحر الجليل، في الناحية التي كان الرب يسوع مُعتادًا أن يُعلِّم فيها، وهناك صنع قوات كثيرة. ولكننا نعلم أنه ليس بسبب أنها رأت عجائبه ومعجزاته قد التصقت به مريم، بل لأنها كانت امرأة تعيسة في قبضة الشيطان، ولاقاها الرب يسوع المسيح، وحررها بإخراج سبعة شياطين منها. فهل من عَجَب إن كانت مريم في ـ محبتها وفي اعترافها بالجميل ـ تتبع مخلِّصها وتخدمه؟ لقد دخلت في زُمرة تلاميذه واستخدمت ما بين يديها من مال لخدمة أعوازه.

وبكل تأكيد نحن قد أخذنا الشيء الكثير جدًا ـ أكثر مما أخذت مريم ـ حتى يدفعنا إلى الالتصاق بالرب. لقد أحبنا وأسلَم نفسه لأجلنا. لقد حصلنا منه على غفران خطايانا، وسلام وفرح قلوبنا. فهل مثل مريم استودعنا أنفسنا وما بين أيدينا للرب؟ إن في مريم مثالاً يُخجلنا.

إن إخلاص مريم يلمع جدًا عند الصليب، وعند القبر. فقد وقفت ترقب منظر الصليب الرهيب إلى نهايته، ورأت يوسف الرامي يُنزل جسده من على الصليب ويضعه في قبره الجديد. وفي الصباح الباكر جدًا - قبل الفجر - في أول الأسبوع، كانت مريم عند القبر تفتش عن ذلك الجسد العزيز الكريم. لكن القبر كان فارغًا.

قد يرى آخرون القبر فارغًا فيمضون من حيث جاءوا. لكن ليس هكذا مع مريم. كان العالم قفرًا بالنسبة لها بدون الرب. هناك حول القبر كانت مريم تبكي، وسألت مَنْ ظنت أنه البستاني لكي يدلها على مكانه، ولم تُقِم وزنًا للصعوبات ما دامت في النهاية تجد غرض قلبها وعواطفها. ونحن نقرأ في الإنجيل أنه عندما قام من الأموات «ظهر أولاً لمريم المجدلية» ( مر 16: 9 )، وبمجرد أن نطق بكلمة واحدة: «يا مريم» انفتحت عيناها فقالت له: «ربُّوني! الذي تفسيره يا مُعلِّم» ( يو 20: 16 ).

ليتنا نُكرم الرب في قلوبنا وفي عواطفنا. إنه يُحب أن يُشبع عواطفنا المشتاقة إليه «لأنه أشبع نفسًا مُشتهية، وملأ نفسًا جائعة خيرًا» ( مز 107: 9 ).

و. ج. هوكنج
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net