الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 6 مايو 2012 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
دم المسيح
فَكَمْ عِقَابًا أَشَرَّ تَظُنُّونَ أَنَّهُ يُحْسَبُ مُسْتَحِقًّا مَنْ دَاسَ ابْنَ اللهِ، وَحَسِبَ دَمَ الْعَهْدِ الَّذِي قُدِّسَ بِهِ دَنِسًا.. ( عب 10: 29 )
يا له من موضوع! مَنْ يستطيع تقدير دم المسيح أو يدرك نتائج سفكه؟ إن كل ما نحن عليه كمؤمنين، وكل ما سنكون عليه. كل ما لنا، وكل ما سيكون لنا، إنما ترتب كله على الدم الذي سُفك على صليب الجلجثة. هذا الدم قد باعد إلى الأبد بين جميع الذين وثقوا فيه وبين فوهات جحيم أبدي، وفتح لهم أبواب بيت الآب بمنازله الكثيرة إلى الأبد. هذا الدم جعلنا أبيض من الثلج وقرَّبنا من الله. إن ثياب الربوات الكثيرة من الملائكة في هذا الكون العريض، قد تشع كالبرق اللامع، لكن ثياب مفديي الله المُبيَّضة في الدم وهَّاجة بدرجة أعظم، ولمَّاعة بمجد أكثر من ثياب رئيس الملائكة.

فلا اللسان يستطيع أن يصف، ولا القلم يستطيع أن يكتب عن نتائج سفك ذلك الدم، وعن الثمر العجيب الذي نتج عن تلك الذبيحة الواحدة. نتائج تخص الله، ونتائج تخص الإنسان، متنوعة وفي تنوعها لا تُحَد. إن قيمة ذلك الدم الثمينة والعظيمة قد وفّت إلى التمام وبالكمال جميع مطاليب الله: كل مطلب للناموس، وكل عَوز للإنسان. إنها قد وضعت أساسًا أو بالحري هي أساس استعلان مجد الله الكامل في كل الأبدية، وأساس بركة شعب الله إلى الأبد.

إن فضل دم المسيح يمس أقصى أعالي السَّماوات، وقيمته لها تقديرها هناك بدرجة نعجز عن إدراكها هنا. لكن في الوقت المعين ستُستعلن قوة ذلك الدم في كل العالم. إن كل ورقة خضراء، وكل زهرة متفتحة، والحملان المَرحة والأسد الأليف، ومُلك السلام والرخاء المبسوط على كل الخليقة في يوم المجد الألفي؛ كل هذه سوف تعلن القوة الفادية لدم الصليب. ومن الجهة الأخرى فإن العواقب التعيسة للخطاة المحتقرِين لهذا الدم الكريم ستأتي حتمًا بأهوالها وسينوءون بحملها.

كل هذا صحيح، وهوذا النصف لم يُخبَر به، فإن الأبدية ذاتها لن تكفي لاستكشاف ما عمله الدم، عندما نكون في محضره المجيد، مُتغيّرين إلى صورته، له المجد، سنواجه مجدنا الدائم اللانهائي، وحينئذٍ نبتدئ نتحقق ـ بصورة مختلفة ـ قيمة ذلك الدم.

ولكن ما أروعه أمرًا أن نتفكَّر في الآلاف العديدة من المسيحيين بالاسم الذين لم ينتفعوا بهذا الدم شيئًا. آلاف من هؤلاء يتبعون طريق قايين؛ أول مَنْ قدَّم ذبيحة بلا دم ورفض طريق الله للخلاص. ليتنا نصلي نحن من أجل خلاصهم، ونسعى إلى توصيلهم لمعرفة إنجيل المسيح.

إسحق لوزا
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net