الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 23 سبتمبر 2012 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الجبَّارُ في القتال
مَنْ يَصْعَدُ إِلَى جَبَلِ الرَّبِّ؟ وَمَنْ يَقُومُ فِي مَوْضِعِ قُدْسِهِ؟ اَلطَّاهِرُ الْيَدَيْنِ، وَالنَّقِيُّ الْقَلْبِ .. ( مز 24: 3 ، 4)
الجبل في الكتاب المقدس يشير إلى المُلك: «أما أنا فقد مسحت مَلكي على صهيون جبل قدسي» ( مز 2: 6 ؛ مز24: 6). ومَن ذا الذي يستطيع أن يذهب ويجلس على الجبل كالملك، ثم يذهب إلى موضع قدسه لكي يجلس على كرسيه في الهيكل؟ ليس عزيا الذي اختلس هذا الحق، وصار أبرص إلى يوم موته، بل إنه ذاك الذي رآه إشعياء في سنة وفاة الملك عزيا، وسجله في إشعياء6 إذ يقول: «رأيتُ السيد جالسًا على كرسي عالٍ ومرتفع (باعتباره الملك)، وأذياله تملأ الهيكل (باعتباره الكاهن)».

ثم يسجل المزمور في عددي3، 4 جانبًا من الصفات الأدبية المباركة للمسيح: «الطاهر اليدين والنقي القلب»، صورة للكمال الخارجي والداخلي؛ نقاء السيرة والسريرة، فهو عمل الأعمال الصالحة بدوافع مقدسة. وهذا ينطبق عليه وحده، فمَن غيره أمكنه أن يتحدى خصومه قائلاً: «مَن منكم يُبكتني على خطية؟» ( يو 8: 46 ). ثم يقول: «الذي لم يحمل نفسه إلى الباطل»: ومَن نظير المسيح كان وديعًا ومتواضع القلب؟ ( مت 11: 29 ). وأخيرًا «ولا حلفَ كذبًا»: مَن سواه لم يكن في فمه مكر أو غش؟ ( 1بط 2: 22 )، ذاك الذي «يحلف للضرر ولا يُغيِّر» ( مز 15: 4 ). حقًا إنه هو «الذي لم يفعل خطية» ( 1بط 2: 22 )، كما أنه «بلا خطية» ( عب 4: 15 )، وأيضًا «ليس فيه خطية» ( 1يو 3: 5 )، و«لم يعرف خطية» ( 2كو 5: 21 ).

ويتكرر تعبير ”ملك المجد“ في هذا المزمور خمس مرات. وعندما يُسأل في المزمور:«مَن هو هذا مَلك المجد؟»، تأتي الإجابة في المزمور ذاته: «الرب القدير الجبار، الرب الجبار في القتال». هذا الوصف عن الرب يُذكّرنا بما جاء في الترنيمة الأولى الواردة في الكتاب المقدس، والتي تُشير إلى الرب وانتصاراته؛ «الرب رجلُ الحرب» ( خر 15: 3 )، سواء في معركة الجلجثة حيث جرَّد الرياسات والسلاطين أشهرهم جهارًا ظافرًا بهم (في الصليب) ( كو 2: 15 )، أو في مجيئه الثاني عند ما يُرَى والأجناد الذين في السماء يتبعونه، وسيقتل كل جيوش الوحش والنبي الكذَّاب بكلمة واحدة تخرج من فمه. إنه حقًا «الجبار في القتال» كما تصفه العديد من المزامير المسياوية الأخرى، فهو في المستقبل سيطأ كل أعدائه تحت قدميه، وشعوب تحته يسقطون ( مز 45: 5 ). كما أنه سيحطم الأعداء تحطيمًا، ومثل إناء خزَّاف يكسِّرهم ( مز 2: 9 ). سيملأ بجثث أعدائه أرضًا واسعة ( مز 110: 6 ).

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net