الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 10 أكتوبر 2013 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
العناية الإلهية وابن أخت بولس
الْيَهُودِ..حَرَمُوا أَنْفُسَهُمْ قَائِلِينَ:إِنَّهُمْ لاَ يَأْكُلُونَ ..حَتَّى يَقْتُلُوا بُولُسَ ..وَلَكِنَّ ابْنَ أُخْتِ بُولُسَ.. أَخْبَرَ بُولُسَ ( أعمال 23: 12 - 16)
كانت حياة الرسول بولس في خطر منذ بداية خدمته في دمشق ( أع 9: 22 -25). فأثناء أول زيارة له لأورشليم بعد إيمانه، حاول اليهود اليونانيون قتله ( أع 9: 29 )، ثم طردوه من أنطاكية بيسيدية ( أع 13: 50 ، 51)، وهدَّدوا برجمه في إيقونية ( أع 14: 5 ). كما رُجم بولس فعلاً في لسترة ( أع 14: 19 ، 20)، وحاولوا اعتقاله في كورنثوس ( أع 18: 12 -17)، وفي أفسس حاكَ اليهود مؤامرة لقتله ( أع 20: 19 )، كما خططوا لقتله في البحر ( أع 20: 3 ). ولكلمات بولس في 1تسالونيكي 2: 14-16 معنى خاص، عندما نأخذ في الاعتبار كل ما عاناه بولس على يد أهله وعشيرته.

وربما كان يهود أسيا هم الذين تآمروا لقتله ( أع 21: 27 -29). وبالتأكيد فإن رؤساء الكهنة والشيوخ وافقوا على ذلك، وكانوا مستعدين لمعاونة المتآمرين، والتأثير على ”كُلُودِيُوس لِيسِيَاس“. ولقد كان طبيعيًا أن يطلب المجمع ورؤساء الكهنة معرفة المزيد من المعلومات من بولس، وبالتالي فمن السهل أن يطلبوا استدعاءه، وفي الطريق يكمنون له ويقتلونه ( أع 23: 12 -15).

ولكن الأربعين رجل الصائمين، ورؤساء الكهنة والشيوخ، نسوا أن بولس رسول يسوع المسيح، وأن الرب المُمجَّد العظيم يُراقب الأمور من الأعالي. فعند إيمان بولس أخبره الرب أنه سيمر بضيقات، ولكنه وعده أيضًا أنه سينقذه من أعدائه ( أع 9: 15 ، 16؛ 26: 16، 17). وقد تمسك بولس طوال حياته بهذا الوعد، وكان الرب أمينًا معه.

ونحن لا نعرف شيئًا عن أخت بولس، أو عن ابنها، سوى ما كُتب في أعمال 23: 16. فما جاء في فيلبي 3: 8 قد يُشير إلى أن بولس فقَدَ أسرته عندما صار مسيحيًا. ونحن لا نعرف إن كان أي منهم قد آمن فيما بعد. ولأن عائلة بولس كانت مرتبطة بالفريسيين منذ زمن بعيد ( أع 23: 6 )، أمكن لشقيقته أن تصل إلى معرفة دقائق أخبارهم. كما لا يُظن أيضًا أن أخت بولس أو ابنها كانا مؤمنين؛ لأن هذا كان يعني انفصالهما عن الدوائر الدينية الرسمية في أورشليم. لكنهما كانا من اليهود المُلتزمين الذين، يعرفون أن التآمر للقتل شيء شرير «لا تتبع الكثيرين إلى فعل الشر» ( خر 23: 2 ). وفقط بفضل العناية الإلهية أُتيح لهم فرصة أن يعرفوا أخبار المؤامرة، ويُخبروا ”كُلُودِيُوس لِيسِيَاس“ عنها في السر.

وارين ويرسبي
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net