الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 19 أكتوبر 2013 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الملء والفيضان
مَن يَشْرَبُ مِنَ المَاءِ الّذِي أُعطِيهِ أَنَا فَلَنْ يَعْطَشَ إلَى الأَبَدِ، بَلِ.. يَصيِرُ فِيهِ يَنْبُوعُ مَاءٍ يَنْبَعُ إِلَى حَيَاةٍ أبدية ( يوحنا 4: 14 )
لم يتكلم المسيح عن نفسه أنه ماء الحياة إنما خبز الحياة، لكن المسيح يعطي ماء الحياة. وتتكرر هذه الكلمات «الماء الذي أعطيه» مرتين في الآية التي في رأس المقال، فما هو الماء الذي يعطيه المسيح؟ إنه الروح القدس. إن المسيح يعطي المؤمنين به ينبوع ماء: هذا هو سُكنى الروح القدس. لكنه يستطرد قائلاً: «ينبع إلى» وهذا هو الملء، وهذا هو الفيضان.

وهذا الملء هو لك ولي. إنه لكل «مَن يشرب» فما أجمل كلمة «مَن» لأن فيها مكان لي وللجميع!

لكن ما هي نتيجة هذا الملء؟ «مَن يشرب من الماء الذي أُعطيه أنا فلن يعطش إلى الأبد». إنه الرضى الدائم، إنها تعني أن القلب راضٍ تمامًا بصرف النظر عن الحالة الخارجية أو الظروف.

كم من المؤمنين لهم قلب راضٍ، ولهم هذا الشبع؟ بل كم من المؤمنين ممتلئين من الروح القدس؟ والعجيب أن هذه الكلمات قد قيلت للمرأة السامرية التي ربما كانت أشر امرأة في مدينتها، وكان لها قلب أبعد ما يكون عن الشبع. فإذا كان هذا الوعد للسامرية، فهو بالتأكيد لأجل كل إنسان آخر.

إن الحياة الممتلئة بالروح هي المقياس الإلهي لأجل كل واحد من أولاد الله. وهي النموذج الذي نراه في حياة الرب في الجسد، وفي حياة المسيحيين الأوائل، وهي أيضًا وصية: «امتلئوا بالروح» ( أف 5: 17 ).

وما هو القصد من ملء الروح القدس؟ إنه أساسًا مجد الرب يسوع. إنها الحياة التي تكرمه وتمجده تمامًا «ذاك يمجدني لأنه يأخذ مما لي ويُخبركم» ( يو 16: 14 ). إنها الحياة التي تُجاب فيها صلاة الرب المذكورة في يوحنا 17 «وأكون أنا فيهم». إن رغبته له المجد ما زالت إلى اليوم أن نمتلئ بالروح القدس حتى عندما ينظر إلينا العالم، يرى فينا يسوع.

من أجل ذلك أيضًا صلى الرسول بولس من أجل القديسين في أفسس قائلاً: لكي «تتأيدوا بالقوة بروحه في الإنسان الباطن، ليحل المسيح بالإيمان في قلوبكم» ( أف 3: 16 ، 17).

لنا فيكَ الامتلا وكذا أحسنُ حالْ
عجبًا من نعمةٍ أوصلَتْنا للكمالْ

متى ناشد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net