الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 23 أكتوبر 2013 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
ما أخطر عدم الإيمان!
إِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا أَنِّي أَنَا هُوَ تَمُوتُونَ فِي خَطَايَاكُمْ ( يوحنا 8: 24 )
كما أن للإيمان بركات عُظمى وثمينة، فما أخطر عدم الإيمان! قال المسيح مرة لليهود: «إن لم تؤمنوا .. تموتون في خطاياكم» ( يو 8: 24 ). وما أخطر هذه الحالة! فليست المشكلة أنهم خطاة، ولا أنهم يفعلون الخطية، بل إن المشكلة التي لا حل لها هي أن يموتوا في خطاياهم بلا غفران لها، غير مقبولين في السماء، ولا مؤهلين للمثول أمام الله في حالة الرضى. ويربط إنجيل يوحنا بين عدم الإيمان وهذه الثُلاثية:

(1) الموت: «الذي لا يؤمن بالابن لن يرى حياة» ( يو 3: 36 )، وهو في هذا على النقيض تمامًا من المؤمن الذي «لن يرى الموت إلى الأبد» ( يو 8: 51 ). وما أشد المُباينة هنا! فبالإيمان ينتقل الشخص من الموت إلى الحياة «إن مَن يسمع كلامي ويؤمن بالذي أرسلني فلهُ حياة أبدية ... قد انتقل من الموت إلى الحياة» ( يو 5: 24 )، وستكون المباينة أوضح فيما بعد؛ ففي القيامة سيكون للمؤمنين قيامة خاصة بهم، هي ”قيامة الحياة“، أما الأشرار فلهم ”قيامة الدينونة“ ( يو 5: 29 ). وعندما يُقام الأشرار لا يُقال إنهم أخذوا حياة، بل «وأما بقية الأموات فلم تَعِشْ»، ولا يقول: ”لم تحيَ“. ثم يقول: «ورأيتُ الأموات ... واقفين أمام الله» ( رؤ 20: 5 ، 12)، فهم واقفون في حالة الموت لأن غير المؤمن «لن يرى حياة».

(2) الدينونة: فلقد وُضع للناس أن يموتوا، ثم بعد ذلك الدينونة ( عب 9: 27 )، وبينما المؤمن «لا يأتي إلى دينونة» ( يو 5: 24 )، فإن غير المؤمن بالعكس «الذي لا يؤمن قد دين، لأنه لم يؤمن باسم ابن الله الوحيد» ( يو 3: 18 )، فلقد تقرر الأمر بالنسبة له، وباتت دينونته أمرًا مُحتمًا، لا لشيء إلا لأنه لم يؤمن باسم ابن الله الوحيد.

(3) الغضب: فبعد الموت تأتي المحاكمة أو الدينونة، وبعدها يأتي الغضب الرهيب الأبدي، كقول الرب يسوع: «الذي يؤمن بالابن له حياة أبدية، والذي لا يؤمن بالابن لن يرى حياة بل يمكث عليه غضب الله» ( يو 3: 36 ).

آه ما أعظم بركات الإيمان! وما أشقى مصير غير المؤمنين!

طوبى لمَن قد آمنوا باسمِكَ يا ابنَ اللهْ
فإنهم نالوا بكَ الـ خلاصَ والحياهْ

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net