الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 21 ديسمبر 2013 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
حياة النُصرة
لِلرَّبِّ حَرْبٌ مَعَ عَمَالِيقَ مِنْ دَوْرٍ إلَى دَوْرٍ ( خروج 17: 16 )
في خروج 16 نجد نزول المَن؛ صورة لتنازل ابن الله متجسدًا كعطية الله لنا. وفي خروج 17 نجد خروج الماء من الصخرة المضروبة، صورة لعطية الروح القدس كنتيجة لضرب الراعي الصالح من أجل ذنب شعبه (زك13؛ إش53). وقد جمع الرب بين خروج 16، 17 في حديثه للسامرية: «لو كنتِ تعلمين عطية الله (شخص المسيح)، ومَنْ هو الذي يقول لكِ أعطيني لأشرب، لطلبتِ أنتِ منهُ فأعطاكِ ماءً حيًا (الروح القدس)» ( يو 4: 10 ).

وبعد أن شرب الشعب نقرأ لأول مرة عن ظهور عماليق ليُحارب الشعب، وفيه نرى صورة للصراع الذي يحدث مع المؤمن الذي سكن فيه الروح القدس، حيث يظهر الجسد بأعماله الردية «لأن الجسد يشتهي ضد الروح والروح ضد الجسد، وهذان يقاوم أحدهما الآخر» ( غل 5: 17 ).

وفي الرمز الوارد في خروج 17 تطلَّبت نُصرة الشعب أن موسى يرفع يديه مُدعَّمتين بشخصين هما: هارون (مُقدِّم الكفارة)، وحور (ومعنى الاسم ”أبيض“، إشارة للبر)، وكان ذلك في مكان مرتفع «على رأس التلَّة» (ع9)، وكان يشوع في الوادي أسفل، في وسط الشعب، يستخدم حدِّ السَّيف (ع13). وهنا نرى وجهين للشفاعة: المسيح في السماء يشفع لنا، وهو البار وكفارة لخطايانا ( يو 2: 2 رو 8: 26 )، والروح القدس يشفع فينا (رو8: 26، 27).

ويُمكننا أن نرى فيما سبق عوامل النُصرة الشرعية التي لنا في المسيح والروح القدس. لكننا نرى أيضًا عوامل النُصرة العملية التي ترتبط بمسؤوليتنا، وهي المواظبة على الصلاة، والتمسك بكلمة الله. الأمرين اللذين نراهما في يديّ موسى المرفوعتين، ويد يشوع المُمسكة بحد السيف، وقد كُتب هذا تذكارًا في الكتاب (ع14).

ونحن نرى مُلازمة الصلاة والكلمة في مواضع كثيرة. فالرب نفسه في لوقا 3 يُصلي، وفي لوقا 4 يرُّد بالمكتوب. وبطرس يقول في أعمال 6: 4 «وأما نحن فنواظب على الصلاة وخدمة الكلمة». وسلاح الله الكامل يشتمل على سيف الروح الذي هو كلمة الله، والصلاة (أف6). وفي عبرانيين4 نقرأ عن كلمة الله (ع12، 13)، وعن عرش النعمة (ع14-16). وفي يهوذا20 يأتي التحريض «وأما أنتم أيها الأحباء، فابنوا أنفسكم على إيمانكم الأقدس، مُصلِّين في الروح القدس»، وهكذا نكون أعظم من منتصرين.

وهيب ناشد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net