الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الثلاثاء 2 إبريل 2013 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
المدينة التي لها الأساسات
بِالإِيمَانِ تَغَرَّبَ فِي أَرْضِ الْمَوْعِدِ.. سَاكِنًا فِي خِيَامٍ مَعَ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ الْوَارِثَيْنِ مَعَهُ لِهَذَا الْمَوْعِدِ عَيْنِهِ ( عبرانيين 11: 9 )
عظيمًا كان إيمان إبراهيم، لقد قال الرب له يومًا: «قُم امشِ في الأرض طولها وعرضها لأني لكَ أُعطيها»، وكانت الاستجابة «فنقلَ أبرام خيامه وأتى وأقام عند بلوطات مَمرا التي في حبرون، وبنى هناك مذبحًا للرب» ( تك 13: 17 ، 18). أَ لم يكن من حقه أن يبني هناك مدينة؟ ولكن كان عنده إصرار على الاغتراب، وإقرار بأنه يطلب وطنًا أفضل «بالإيمان تغرَّب في أرض الموعد كأنها غريبة». كانت قدماه على الأرض، وكان قلبه غريبًا. أين نحن من هذا المستوى الرفيع؟ كان إبراهيم في أرض مُلكه لكنه حسبها غريبة، بدليل أنه كان فيها «ساكنًا في خيام». ويبدو أن أمثولته كانت من الجدّية والقوة بحيث تأثر بسبيله «إسحاق ويعقوب الوارثين معه لهذا الموعد عينهِ»؛ أي موعد امتلاك أرض كنعان.

قيل عن موسى أنه ازدرى بخزائن مصر «لأنه كان ينظر إلى المُجازاة». فماذا كان إبراهيم ينتظره وهو يأبى الاستيطان في أرض الموعد؟ «لأنه كان ينتظر» - كان يتوقع ذلك الوطن السعيد – «المدينة التي لها الأساسات، التي صانعها وبارئها الله» ( عب 11: 10 ). يوم لبّى الدعوة وخرج من بيت أبيه «نصبَ خيمته. وله بيت إيل من المغرب وعاي من المشرق»، فرأى كيف تقوم المدن بالمقارنة مع الخيمة التي يسكنها. فاقتاده الإيمان إلى مدينة، هي «المدينة» التي وكأن الله أطلعه على ”خارطتها“؛ «المدينة» التي تَطَلَّع إليه قلبه «التي لها الأساسات» وليس نظير خيام الاغتراب بأوتادها وأطنابها، «التي صانعها»؛ المُخطِط لها، المُحدد أبعادها طولاً وعرضًا وارتفاعًا «وبارئها» الذي قام بالتنفيذ، وانتقى موادها بنفسه «الله». هل كان على عِلم بمحاولة بناء مدينة وبرج رأسه بالسماء، وكيف تدخل الله، ومن غير فئوس تهدمها، أوقف للناس مشروعهم، ولم تَقُم «بابل»؟ لكن ها هو الله بنفسه يؤسس مدينة للغرباء الذين ”لأن ليس لهم هنا مدينة باقية، لكنهم يطلبون العتيدة“ ( عب 13: 14 ). وليتنا نلقي نظرة فاحصة إلى رؤيا 21 وكيف تقوم المدينة الألفية التي سوف يستقر فيها قديسو التدبير المسيحي وقديسو التدابير الأخرى، واقرأ عن أمجادها ولمعانها وسورها وأبوابها وأساسات سورها المزينة بكل حجر كريم، وقُل لنا: أَ ليست هذه المدينة تعويضًا عن خيام الغربة؟ وهكذا كان تقدير إبراهيم، فهانت عليه رحلات خيامه المتنقلة والمُعرَّضة لحر النهار وبرودة الليل.

أديب يسى
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net