الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 19 يونيو 2013 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
تعال كما أنت
قَدْ أُكْمِلَ ( يوحنا 19: 30 )
عندما كان يرسم الفنان لوحة، فإنه بعد وضع لمساته الأخيرة عليها، كان يقول «قد أُكمِل» وبذلك لا يجوز لإنسان أن يضيف شيئًا آخر، إذ إن أية إضافة عليها من شأنها أن تفسد وتشوّه العمل الفني.

لو أننا تخيَّلنا إنسانًا غنيًا لكنه جاهل، امتلك بثرواته الطائلة لوحات أعظم الفنانين المشهورين، ثم ابتدأ يتأملها واحدة فواحدة، ثم أمسك بفرشاته وأخذ يجري بعض التعديلات التي اقترحها هو على تلك اللوحات. ما الذي يمكننا أن نتوقعه سوى أنه يفسد ويشوِّه تلك الأعمال الفنية العظيمة. لقد قال الفنان الأعظم بعد أن رسم لوحاته: «قد أُكْمِل». ولا يجوز إطلاقًا أننا نضيف شيئًا على عمل المسـيح.

ولتوضيح هذه الحقيقة يُحكى أن صاحب مزرعة مؤمن، كان له صديق يعمل نجارًا، ولقد حاول صاحب المزرعة كثيرًا أن يقنع صديقه النجار بكفاية عمل المسيح، دون جدوى. وفي يوم من الأيام طلب صاحب المزرعة من صديقه أن يصنع له بوابة خشبية كبيرة لباب المزرعة. ولكونه صديقه وأيضًا نجارًا ماهرًا صنع له بوابة رائعة أظهر فيها كل مهارته وفنه، وبعد أن أكمل صُنعها، حملها على العربة وذهب بها فخورًا سعيدًا كي يركبها بنفسه في موضعها. غير أنه بعد أن ثبَّتها في مكانها فوجئ بصاحبه يقول له: صحيح البوابة جميلة إلا أنه يوجد جزء يحتاج إلى تعديل، دعني أحاول أن أعالجه بنفسي. وإذ أمسك بيده أزميلاً وشاكوشًا، فإن النجار حاول أن يفهمه أنها ليست في حاجة إلى أي تعديل من أي نوع، فهو صنعها مُتقنة. لكن الصديق لم يقتنع، بل أمسك بشاكوشه وأزميله وشرَع في تعديلها كما استحسن، فصرخ النجار بغضب: احذر؛ فأنت بذلك ستتلف عملي الذي بذلت فيه جهدي وأظهرت فيه روعة فني. وهنا قال له صاحب المزرعة هذا ما كنت أريد أن أوضحه لك من زمن طويل وأنت لا تريد أن تقتنع. فعندما تضيف شيئًا على عمل المسيح المُتقن، فأنت بذلك تُتلف عمله.

إن المسيح لم يترك شيئًا ناقصًا كي ما نكمله نحن بأعمالنا، بل إنه هو الذي بدأ العمل وهو الذي أكمله. لقد وفى الدين كاملاً واحتمل كل الآلام لأجلنا على الصليب. فهل تأتي كما أنت أيها الصديق لتحصل على هذا الخلاص العظيم؟

ليس شيءٌ باقيًا لي لِكي أعْمَلْ
إذ وفَى دَيْني يسوعْ ذاكَ قد كَمَّلْ

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net