الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 3 يونيو 2013 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
ضبط النفس
قَدِّمُوا فِي إِيمَانِكُمْ فَضِيلَةً، وَفِي الْفَضِيلَةِ مَعْرِفَةً، وَفِي الْمَعْرِفَةِ تَعَفُّفًا .. ( 2بطرس 1: 5 ، 6)
عندما يكون منبع الفكر روحيًا والتيار سماويًا، يكون اللسان عاملاً على الخير فقط، وتكون الطباع هادئة ووديعة. عندما يكون المسيح ساكنًا في القلب بالإيمان، فهو ينظِّم كل شيء، وبدونه لا قيمة لأي شيء. وضبط النفس الحقيقي مؤسَّس على الإيمان. لنتذكَّر أن الآية تقول: «قدِّموا في إيمانكم»، فالإيمان أولاً كالحلقة الوحيدة التي تربط القلب بالمسيح الذي هو المنبع الحي لكل قوة. فعندما يكون لنا المسيح ونكون ثابتين فيه، نستطيع أن نقدِّم ”فضيلة ومعرفة وتعففًا وصبرًا وتقوى ومودَّة أخوية ومحبة“ لأن هذه هي الأثمار الثمينة التي تنتج من الثبات في المسيح. أما أنا بنفسي فلا أستطيع أن أضبط طباعي ولا لساني ولا أفكاري، وإن شرعت في ذلك فلا بد لي من السقوط كل ساعة. ويجب أن ينظر المسيحي دومًا إلى المسيح، لأنه عندما يقصِّر في هذا النظر حينئذ يغتنم العدو الفرصة. إن الفيلسوف غير المؤمن يسمح له الشيطان بأن يظهر كأنه ناجح في ضبط النفس لكي يزيد في إعمائه عن حقيقة حاله، ولكي يقوده رأسًا إلى الهلاك الأبدي، أما المسيحي فيُسرّ الشيطان بأن يجعله يعثر ويسقط حتى بذلك يُجدَّف على اسم المسيح الكريم.

أيها القارئ المسيحي، لنتذكَّر هذه الأمور. لننظر إلى المسيح حتى نستطيع أن نضبط أفكارنا ولساننا وطباعنا. لنبذل كل اجتهاد مقدِّرين قيمة القول: «لأن هذه إذا كانت فيكم وكثُرت، تُصيِّركم لا مُتكاسلين ولا غير مُثمرين لمعرفة ربنا يسوع المسيح. لأن الذي ليس عنده هذه، هو أعمى قصير البصر، قد نسيَ تطهير خطاياه السالفة» ( 2بط 8: 1 ، 9). هذه أقوال خطيرة، وما أسهل السقوط إلى حالة العمى والنسيان الروحيين. لا يمكن للمعرفة بحرفية المكتوب، ولا للتوسع في الحقائق والتعاليم أن تحفظ النفس من هذه الحالة المُخيفة. إنما تحفظها «معرفة ربنا يسوع المسيح» وهذه المعرفة تزداد في النفس ببذل كل اجتهاد في أن نقدم في إيماننا كل الفضائل التي يعددها الرسول في تلك العبارة العملية المثيرة لنشاط النفس:

«لذلك بالأكثر اجتهدوا أيها الإخوة أن تجعلوا دعوتكم واختياركم ثابتين. لأنكم إذا فعلتم ذلك، لن تزلُّوا أبـدًا. لأنه هكذا يُقدَّم لكم بسِعَة دخولٌ إلى ملكوت ربنا ومخلِّصنا يسوع المسيح الأبدي» ( 2بط 10: 1 ، 11)

ماكنتوش
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net