الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 11 يوليو 2013 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
داود وشاول (2)
فَقَالَ دَاوُدُ لأَبِيشَايَ: لاَ تُهْلِكْهُ, فَمَنِ الَّذِي يَمُدُّ يَدَهُ إِلَى مَسِيحِ الرَّبِّ وَيَتَبَرَّأُ؟ ( 1صموئيل 26: 9 )
في 1صموئيل 26، جاءت فرصة ثانية لداود ليقتل شاول، ولكن الرجل الذي بحسب قلب الله عفى عنه مرة أخرى. هرب داود إلى البرية وذهب شاول وراءه مرة أخرى ومعه 3000 رجل ( 1صم 26: 2 ). دخل داود وابن أخته أبيشاي إلى معسكر شاول حيث وجداه نائمًا عند المتراس، ورجاله نيام حواليه، ورمحه مركوز في الأرض عند رأسه. واستأذن أبيشاي داود كيما يضربه مرة واحدة برمحه، إذ ظن أن داود يرفض قتل شاول بنفسه، ولكنه قد يسمح لأحد رجاله بفعل هذا «فقال أبيشاي لداود: قد حبَسَ الله اليوم عدوَّك في يدك. فدعني الآن أضربه بالرمح إلى الأرض دُفعة واحدة ولا أُثني عليه».

وهنا تكرَّرت الفرصة لداود لكي يقتل شاول. وإذا تخيَّلنا المشهد بالعكس، لقتل شاول داود بكل تأكيد. حاول أبيشاي إقناع داود بأن الرب هو الذي أسلَم عدو داود ليده، وهو الذي أوقع عليهم هذا السُبات العميق، ولكن داود أخبر أبيشاي إن قتل مسيح الرب يُعَدّ خطية. فترك الأمر لله ليتعامل هو مع شاول، أما هو فاكتفى بأخذ الرمح وكوز الماء من عند رأس شاول. وبما أن العهد القديم بكل قصصه ”كُتب لأجل تعليمنا“ ( رو 15: 4 )، فيمكننا أن نلتقط بعض الدروس مما سبق:

1- يجب علينا أن لا نسمح للظروف التي تظهر مواتية بأن تجعلنا نعصى الله. فيظهر كما لو كان الله رتَّب الأمور لداود ليُمَكِّنه من قتل شاول، ولكن الله قد قال: ”لا تقتل“ ( خر 20: 13 )، وداود لن يعصى الله.

2- لا نسمح لمشورة صديق مؤمن بأن تدفعنا للعصيان.

3- يجب ألاَّ نطلب النقمة لأنفسنا، فالله أعلن مرارًا أن النقمة له ( تث 32: 35 رو 12: 19 ؛ رو12: 19؛ عب10: 30). وإذ عرف داود هذا، ترك شاول ليدي الله. فأمكنه أن يَدَع الله ينتقم له (رو12: 19).

4- يحرِّضنا بطرس على اقتفاء آثار المسيح ( 1بط 2: 21 ). ونجد هنا داود رمزًا للمسيح في صبره على أعدائه، وفي إيمانه بالله «الذي إذ شُتم لم يكن يشتم عوضًا، وإذ تألم لم يكن يهدد، بل كان يسلِّم لمَن يقضي بعدل» ( 1بط 2: 23 ).

5- مثل داود، يجب علينا أن نصبر«وأما الصبر فليكن له عملٌ تامٌ، لكي تكونوا تامين وكاملين غير ناقصين في شيء» ( يع 1: 4 ).

موريس بسالي
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net