الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 15 يوليو 2013 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
اطرح الأثقال وواصِل العدْو
لِنَطْرَحْ كُلَّ ثِقْلٍ، وَالْخَطِيَّةَ الْمُحِيطَةَ بِنَا بِسُهُولَةٍ، وَلْنُحَاضِرْ بِالصَّبْرِ فِي الْجِهَادِ الْمَوْضُوعِ أَمَامَنَا ( عبرانيين 12: 1 )
كما أن قوانين السباقات الأوليمبية لا تنص على أي بند يحظر لبس الملابس الثقيلة أو حمل الطعام والشراب، لكن العدَّاء لن يتمكن من الفوز بالسباق بهذا الشكل، هكذا أيضًا الحياة المسيحية هي سباق يقتضي انضباطًا ومواظبة، لذلك يُشبِّه الكتاب المقدَّس المؤمنين بالعدَّائين. ولكي ما نركض بثبات ونفوز في ميدان السباق نحتاج إلى التخلي عن كل ما يُعيقنا. فقبل كل شيء يجب أن يكون المؤمن غير مُثقل بأي حمل على كتفه يعوقه عن الركض. والأثقال هي أشياء ربما لا نرى فيها أي أذية أو ضرر أو شر، لكنها تُؤخِّر التقدم، وتعوق الركض؛ مثل الرغبة المُفرطة في التملُّك، أو محبة المال الآسرة، أو الاستماتة في طلب اللذة، أو الاستعباد للأهواء الباطلة، أو الكفاح للوصول إلى وظيفة مرموقة، أو التلهف على الغنى والشهرة، أو المبالغة في النشاطات الاجتماعية والهوايات الرياضية. ألا تعوق هذه كلها تكريس كل قوانا للرب؟ وكذلك التوسع في المشروعات التجارية مع كون المؤمن في رغد من العيش، أو قبول عمل إضافي ليس هو مُجبَر عليه أو محتاج له، كل هذه هي أثقال تعوق المؤمن عن الجهاد ومواصلة السباق نحو الهدف.

كما أن الهموم بسبب الظروف والإعواز التي تحنينا، هي أيضًا أثقال يجب طرحها، لذلك يقول الرسول بطرس: «مُلقين كل همكم عليه لأنه هو يعتني بكم» ( 1بط 5: 7 ). وعلينا أيضًا طرح «الخطية المُحيطة بنا بسهولة» ( عب 12: 1 )، وقد يعني هذا طرح الخطية في كل أشكالها وبشكل خاص خطية عدم الإيمان. يجب أن تكون ثقتنا بمواعيد الله كاملة.

يُحكى أن جيش الإسكندر الأكبر كان يتقدَّم نحو بلاد الفُرس، وفي نقطة حَرِجة بَدَا كأن جيش الإسكندر قد يُهزَم، ذلك أن الجنود أخذوا غنائم كثيرة من حملاتهم السابقة حتى تثقَّلوا وباتوا يفتقدون فاعليتهم في المعارك. فأمر الإسكندر الأكبر بتكويم جميع الغنائم في كومة وإحراقها. وتذمَّر الرجال أيَّ تذُّمر، لكنهم سرعان ما أدركوا الحكمة في ذلك الأمر. وقد كتب أحدهم: ”بَدَا كأن أجنحة قد وُهبت لهم، وعادوا يسيرون سيرًا حثيثًا من جديد نحو الهدف، وهكذا ضُمن النصر“. ونحن أيضًا لأننا جنود للمسيح، ينبغي أن نتخلَّص من أي شيء يُعيقنا في صراعنا مع عدِّونا الروحي. ففي سبيل خوض المعركة بفاعلية، ينبغي أن نحمل فقط سلاح الله الكامل ( أفسس 6: 11 -17).

فايز فؤاد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net