الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 7 يوليو 2013 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
وارثٌ لكلِّ شـيءٍ
اَللهُ ... كَلَّمَنَا فِي هَذِهِ الأَيَّامِ الأَخِيرَةِ فِي ابْنِهِ، الَّذِي جَعَلَهُ وَارِثًا لِكُلِّ شَيْءٍ ( عبرانيين 1: 1 ، 2)
لقد جعل الله المسيح وارثًا لكل شيء، لأنه:

أولاً: «فيهِ خُلقَ الكل ... الكل بهِ ولهُ قد خُلِق» ( كو 1: 16 ). «فيهِ خُلِقَ الكل» كمن هو المُصمّم والمُبدع لكل ما في الكون. «الكل به» باعتباره المُنفّذ لهذا المشروع الضخم. ومن الحتمي أن الكل سيؤول له «الكل ... لهُ قد خُلِق». وبتعبير آخر هو المنبع والمجرى والمصب. وهذا هو موضوع ترنيمة الشيوخ في رؤيا «أنت مستحقٌ أيها الرب أن تأخذ المجد والكرامة والقدرة، لأنكَ أنت خلقتَ كل الأشياء، وهي بإرادتك كائنة وخُلِقَت» ( رؤ 4: 11 ).

ثانيًا: لأنه عاد واشترى بدمه الكريم كل ما خلقه سابقًا. فبسبب فشل آدم كالوكيل الرسمي والمُمثل للرب الإله على إدارة الخليقة، اغتصب الشيطان حقوق الملكية، ولكن الله بموجب عدله سيعود ويُخضِع كل شيء للمسيح يسوع ( عب 2: 5 -8). وهذا هو موضوع ترنيمة المفديين في رؤيا 5 «مستحقٌ أنتَ ... لأنك ذُبحت واشتريتنا لله بدمك» ( رؤ 5: 9 ، 10).

ثالثًا: لأن المسيح لم يُتلِف أي شيء، على النقيض التام من الإنسان الذي أتلف كل ما استلمه من الله، فالمسيح قال: «كل ما أعطاني لا أُتلِف منه شيئًا، بل أُقيمه في اليوم الأخير» ( يو 6: 39 ). فحتى الكِسَر الفاضلة من الخبز بعد إشباع الجموع أمر بجمعها ولم يُتلفها.

وماذا سيَرث المسيح؟ بصفته ابن إبراهيم سيكون الوارث الحقيقي لأرض كنعان، وبصفته ابن داود سيَرِث العرش والمُلك، وبصفته ابن الإنسان وآدم الأخير سيَرِث كل الأرض، وبصفته ابن الله سيَرِث كل شيء. وإذا كان اليهود قديمًا قد أرادوا قتله لأنهم أدركوا إنه الوارث الحقيقي «هذا هو الوارث! هلُمُّوا نقتله ونأخذ ميراثهُ!» ( مت 21: 38 )، والأمم أيضًا قد تضافروا معهم على الرب وعلى مسيحه ( مز 2: 1 )، فالله من السماء يضحك بل ويستهزئ بهم، لأنه في مقاصده قد مسح مَلِكه، وأقامه ليكون هو الوارث لكل شيء. وحينما يأتي ملء الأزمنة، سيجمع الله في المسيح كل شيء، أي أن المسيح سيكون مركز الكون، وكل الخليقة تدور من حوله وفي فَلَكه، فهو الوارث الشرعي. وكما ورَّث إبراهيم إسحق كل شيء وصرف إخوته، كذلك الله سيوَّرث المسيح كل شيء، ولكن في نعمته لن يصرفنا بقليل من العطايا، لأنه «إن كنا أولادًا فإننا وَرَثة أيضًا، ورثة الله ووارثون مع المسيح» ( رو 8: 17 ).

مسعد رزيق
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net