الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 10 أغسطس 2013 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
شهادات الرَّبِّ
نَامُوسُ الرَّبِّ كَامِلٌ يَرُدُّ النَّفْسَ. شَهَادَاتُ الرَّبِّ صَادِقَةٌ تُصَيِّرُ الْجَاهِلَ حَكِيمًا ( مزمور 19: 7 )
في مزمور 19: 7-9 يُعطي صاحب المزمور خمسة أسماء بأوصاف مختلفة لكلمة الله، وخمسة مميزات وبعض النتائج المترتبة على ذلك: (1) «ناموس الرب كامل يرُّد النفس» (ع7). ”ناموسُ الربِّ“ الذي يُعلن سلطانه، هو «كاملٌ» لا ينقصه شيء، وهو ”يَرُدُّ النفسَ“ أي يُرشد إلى طريق الرجوع من الضلال.

(2) «شهادات الرب صادقةٌ تُصيِّرُ الجاهل حكيم» (ع7). ”شهادات الرب“ تُبيّن الحقائق وتحمل الشهادة له، وهي ”صادقة“ وأكيدة، والنتيجة أنها «تُصيِّر الجاهل حكيمًا»؛ «الكتب المقدسة القادرة أن تحكِّمك للخلاص» ( 2تي 3: 15 ).

(3) «وصايا الرب مستقيمة تُفرِّح القلب» (ع8). ”وصايا الرب“ أي قواعد السلوك، هي ”مستقيمة“، والنتيجة أنها تُفرِّح قلب مَنْ يحفظها.

(4) «أمرُ الرب طاهرٌ يُنيرُ العينين» (ع8). ”أمرُ الرب“ أي مطاليبه وتعليماته، وهي نقيَّة و”طاهرة“، والنتيجة أنه ”تُنير العينين“؛ «مُستنيرة عيون أذهانكم» ( أف 1: 18 ). فكلمة الله هي نور لسبيلنا في وسط ظلمة هذا العالم الشرير، وأوامر الله تُرينا الطريق الذي نذهب فيه والذي هو بالضرورة طريق البَرَكة.

ثم يقول المُرنم: «خوفُ الرب نقي ثابتٌ إلى الأبد» (ع8). خوف الرب وعمل حساب له في كل دقائق حياتنا هو «رأس المعرفة» ( أم 1: 7 ). وهو ”نقيٌ ثابتٌ إلى الأبد“. فنرى هنا التقوى وخوف الرب كنتيجة لاتبَّاع التعليم الصحيح والحق الإلهي.

(5) «أحكام الرب حق عادلةٌ كلها» (ع9). كلمة الله يُشار إليها ”بأحكام الرب“ التي هي ”حقٌ عادلةٌ كلها“.

وفي ع10 نجد قيمة شهادات الله بالنسبة لداود «أشهى من الذهب والإبريز الكثير، وأحلى من العسل وقطر الشهاد». ثم نجد تأثير كلمة الله والبَرَكة التي نحصل عليها بالطاعة لها «أيضًا عبدُكَ يُحذَّر بها، وفي حفظها ثواب عظيمٌ» (ع11). فكلمة الله لا تُرينا فقط الطريق الصحيح والمُبارك لكي نسلك فيه في حياتنا، ولكنها أيضًا تحذرنا من طرق الشر والخطية ومن الشيطان. ثم يقول إن في حفظ وصايا الرب «ثوابٌ عظيمٌ»، وهذا ما لا بد أن يكون بكل تأكيد «فإن الذي ... يزرع للروح فمن الروح يحصد حياة أبدية» ( غل 6: 7 ، 8). ونحن نحصد النتائج المُباركة لطاعة الكلمة لا في الحياة الحاضرة فقط، بل في الحياة العتيدة أيضًا ( 1تي 4: 8 ).

ر. ك. كامبل
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net