الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 14 ديسمبر 2014 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
المسيح في موته
عَظْمٌ لاَ يُكْسَرُ مِنْهُ ( يوحنا 19: 36 )
كان تكسير سيقان المصلوبين من أقسى العقوبات التي أجرى الرومان توقيعها. ولم تكن تلك العقوبة بأقل فظاعة وبشاعة من عقوبة الصلب ذاتها، وهي عقوبة مستقلة عن عقوبة الصلب. إلا أن اليهود أرادوا أن يربطوا بين العقوبتين حتى يكون موت يسوع المسيح أشد هولاً. وإن كانت عداوتهم هي التي اقترحت كسر السيقان لتعجيل الموت إلا أن خوفهم من تنجيس الفصح هو السبب الأصلي. وفي هذا مثال غير عادي لخداع الشيطان الذي يمكن للضمير الإنساني أن يمارسه. ها نحن أولاً، نرى قومًا قد انتهوا على التو من أعظم وأفظع جريمة يمكن أن تُرتكَب، وها هي أكفهم يلطخها دم بريء. وإذا بضمائرهم التي لم تستشعر ندمًا ولا تأنيبًا، تحرص على حفظ السبت وتخشى نجاسة طقسية تُصيب الأرض! إنه مثال فريد قلَّما نجد نظيرًا له في سجلات التاريخ، لِمَا نُسميه التدين. إنه مثال فيه تحذير خطير ضد المظهر الأجوف حيث لا تقترن المظاهر الدينية بنبضات قلب سليم من نحو الله.

أصغى بيلاطس لطِلبة اليهود وأصدر الأوامر لإجابة مُلتمَسهم، لتنفيذ المطلوب، فكسروا ساقي اللص الأول ثم كسروا ساقي اللص التائب. إن هذا الأخير لم يفلت، لكن توبته كانت شيئًا عظيمًا له في تلك اللحظة.

ثم جاءوا إلى يسوع المسيح وإذا بالعسكر يجدون أنه قد مات. كان رأسه المُنكَّس دليلاً لا يحتاج إلى تأكيد على موته، ولكن واحدًا من العسكر أرسل حربة إلى جنبه فتحت فيه ثغرة، حتى إن الرب يسوع بعد قيامته دعا توما، الذي خامره الشك، لأن يضع يده في هذه الثغرة. ولمَّا سحب العسكر الحربة خرج في إثرها دمٌ وماء.

نعم .. «عظمٌ لا يُكسر منه» معلوم بصفة عامة أن هذه العبارة يُشار بها إلى ما جاء في سفر الخروج عن خروف الفصح. فخروف الفصح كان يؤكل كله «وعظمًا لا تكسروا منه». ويوحنا أراد أن يُشير إلى المسيح كفصح التدبير الجديد، والعناية الإلهية هي التي حفظت المسيح على الصليب فلم تسمح بكسر عظمٌ منه.

حقًا إننا أمام مشهد عجيب مليء بالأسرار، وما أقل ما نستوعب من معانيه العميقة – مشهد المسيح في موته. إنه أيضًا حي الآن في السماء، إننا نحبه ونعبده ونجِّله ونسجد له لأنه كان ميتًا والآن حي.

كاتب غير معروف
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net