الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 6 ديسمبر 2014 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الصلاة بلجاجة
مَنْ مِنْكُمْ يَكُونُ لَهُ صَدِيقٌ ويمْضِي إِلَيْهِ نِصْفَ اللَّيْلِ وَيَقُولُ لَهُ .. أَقْرِضْنِي .. فَيُجِيبَ .. لاَ تُزْعِجْنِي ( لوقا 11: 5 - 7)
في الآيات السابقة قدَّم السيِّد نفسه نموذجًا حيًا للصلاة مما دفع تلاميذه أن يسألوه علِّمنا أن نصلي. فعلَّمهم قائلاً: «فصلُّوا أنتم هكذا ..» ثم ها هو هنا يعلِّمهم اللجاجة. ليس لأنه يستجيب لكثرة الكلام، وإنما حين نُطيل صلواتنا، فنحن نطيل فترة صِلتنا بالله، ونصل إلى حالة فيها لا نكف عن الصلاة، بل نظل في صِلة مع الله حتى ونحن في أعمالنا، وفي الشارع وفي كل مكان. «صلوا بلا انقطاع» ( 1تس 17: 5 ). والصلاة بلجاجة تحمل معنى الإيمان والثقة في استجابة الله، أما ترك الصلاة بيأس فيحمل معنى عدم الثقة في الله وهذا مما يُحزن الله. ويجب أن نعلم أن الله كثيرًا ما يؤجل الاستجابة بسبب عدم استعدادنا لقبول البركة. ولنعلم أن الصلاة بلجاجة وإيمان تعطينا هذا الاستعداد، بل تغير طبيعتنا تمامًا.

مثال: رسام يقوم برسم صورة لأحد الأشخاص على لوحة. فإذا جلس الشخص أمام الرسام لحظات ثم قام، ليأتي بعد أيام ويجلس لحظات ويقوم، لن يستطيع هذا الرسام رسم اللوحة. ولكن على الشخص أن يُطيل وقفته أمام الرسام حتى تُرسَم الصورة. والرسام هو الروح القدس، وهو يرسم فينا صورة المسيح، ولكنه يحتاج لوقت نقف فيه أمام الله، ليتمكَّن من رسم هذه الصورة فينا ( غل 19: 4 ) إذاً لنقف أمام الله في مثابرة حتى تتغيَّر طبيعتنا.

والمسيح هنا يقدِّم نفسه كصديق «مَنْ منكم يكون له صديق» وهذا يشرح لنا أن طِلبتنا منه يجب أن تكون بدَالة. بل الله هو أب نصرخ له قائلين: يا أبانا.. فما مقدار الدالة والثقة التي يجب أن نصلي بها؟ وهناك أمر آخر هو الإحساس بالعوز، وهذا ما تعبِّر عنه اللجاجة.

ولاحظ أن المسيح يُصَعِّب الأمر ”نصف الليل، والصديق نائم، لا تزعجني، الباب مُغلق الآن، أولادي في الفراش، لا أقدر“ ليشرح أنه في بعض الأحيان تتأخر الاستجابة، حتى نزيد من لجاجتنا في الصلاة، ويرتفع مستوى الصلاة وحرارة اللجاجة إلى المستوى الذي يساوي استجابة الصلاة.

اقرعوا البابَ الرَّفيعْ فَهْوَ يفتَـحُ لكمْ
إنَّهُ الآبُ السَّميـــــــعْ يعلَمُ احتياجَكــمْ
هكذا قالَ الكتابْ مَن وَعَدْ هوَ أميـنْ

كاتب غير معروف
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net