الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 17 فبراير 2014 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
بيت الله وبيت المؤمن
يَا إِلَهِي قَدْ أَعْلَنْتَ لِعَبْدِكَ أَنَّكَ تَبْنِي لَهُ بَيْتًا، لِذَلِكَ وَجَدَ عَبْدُكَ أَنْ يُصَلِّيَ أَمَامَكَ ( 1أخبار 17: 25 )
هناك 4 أمور يطلبها الله في بيته، سواء كمسكن على الأرض في العهد القديم، أو ككيان روحي هو الكنيسة. وهكذا يُسرّ الله أن يرى هذه الأمور في بيوتنا:

أولاً: القداسة: يقول المرنم: «ببيتك تليقُ القداسة يا رب إلى طول الأيام» ( مز 93: 5 ). وأما عن بيت المؤمن فيقول: «ليكن الزواج مُكرَّمًا عند كل واحدٍ، والمضجَع غير نجس» ( عب 13: 4 )، وأيضًا: «لأن هذه هي إرادة الله: قداستكم ... أن يعرف كل واحدٍ منكم أن يقتني إناءه بقداسة وكرامة ... لأن الله لم يَدْعُنا للنجاسة بل في القداسة. إذًا مَن يرذل لا يرذل إنسانًا، بل الله الذي أعطانا أيضًا روحه القدوس» ( 1تس 4: 3 -8).

ثانيًا: الصلاة: مكتوب «لأن بيتي بيت الصلاة يُدعى لكل الشعوب» ( إش 56: 7 )، وقد اقتبسها الرب يسوع في متى21: 13. وكان ما يُميز الكنيسة منذ تكوينها على الأرض هو الصلاة «وكانوا يواظبون على تعليم الرسل، والشركة، وكسر الخبز، والصلوات» ( أع 2: 42 )، «وأما الكنيسة فكانت تصير منها صلاة بلجاجة إلى الله من أجله (بطرس)» (أع12: 5).

وعن بيت المؤمن يقول يشوع: «وأما أنا وبيتي فنعبد الرب» ( يش 24: 15 )، ونقرأ عن أكيلا وبريسكلا والكنيسة التي في بيتهما، وكذا عن بيت فليمون وأنيسيفورس وغايس.

ثالثًا: الترتيب والنظام: كما كان في بيت الله قديمًا نظام وترتيب في التصميم والمحتويات وممارسة الكهنوت ... إلخ. هكذا في الكنيسة «ليكن كل شيءٍ بلياقة وبحسب ترتيب» ( 1كو 14: 40 ).

وفي بيت المؤمن يجب أن يكون هناك ترتيب إلهي؛ فالرجل هو رأس المرأة، ويجب أن يحب امرأته كما أحب المسيح الكنيسة. والمرأة هي الجسد فتخضع لرأسها كما تخضع الكنيسة للمسيح. وغير ذلك هو الفوضى والتشويش.

رابعًا: الشهادة: كان بيت الله في القديم هو شهادة الله على الأرض، وكانت الخيمة تُسمى ”خيمة الشهادة“ ( عد 9: 15 1تي 3: 15 )، وهكذا الكنيسة؛ «كنيسة الله الحي، عمودُ الحق وقاعدته» (1تي3: 15).

وبيت المؤمن ينبغي أن يكون شهادة مسموعة «صوتُ ترنُّم وخلاص في خيام الصدِّيقين» ( مز 118: 15 )، ومنظورة «كان لهم نورٌ في مساكنهم» ( خر 10: 23 ).

وهيب ناشد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net