الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 22 فبراير 2014 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
وعظ أم وخز؟
لكِنَّنِي أَنَا مَلآنٌ قُوَّةَ رُوحِ الرَّبِّ وَحَقًّا وَبَأْسًا، لأُخَبِّرَ يَعْقُوبَ بِذَنْبِهِ وَإِسْرَائِيلَ بِخَطِيَّتِهِ ( ميخا 3: 8 )
إن شعب الرب يحتاج إلى كلمة وعظ سواء للتشجيع والتعزية، أو للتوبيخ والتحريض على السلوك في القداسة. كما أن الرب يحثنا أن نلاحظ بعضنا للتحريض على المحبة والأعمال الحسنة، ونَعِظ بعضنا بعضًا ( عب 10: 24 ،25). ولكن إن لم يكن هذا الوعظ مصحوبًا بانكسار حقيقي واتضاع أمام الرب، سيكون التحريض ليس وعظًا بل وخزًا، يجرح ولا يُصلِح. إن أي إصلاح وترميم وسط شعب الرب لا يأتي عندما نسمع عن أوضاع خاطئة أو نشاهدها، ثم ندينها ونُندِّد بها على المنابر وفي مجالسنا، بل يبدأ الإصلاح بالفعل عندما نسكب قلوبنا وننوح أمام الرب، فيقنعنا الرب أنها شر وعار بمقاييس قداسته. ثم نُصارع مع الرب كثيرًا في مخادعنا، قبل أن نُوبخها علنًا أمام إخوتنا. لذا يتعيَّن على كل مَن لديه كلمة وعظ فيها إدانة لشر واضح بين شعب الرب أن يراعي ما يلي:

1- قبل التوبيخ: لا بد من مراجعة الوضع، بصراع ودموع، أمام الرب، فهو صاحب الأمر. والذي يهمه مجد الرب يشعر أن جدران قلبه تتوجع بمجرد تذكُّره أو ذكره أخطاء إخوته. وأول ما يجب فعله هو أن يصارع مع الرب حتى يتدخل الرب بنعمته ويُصلح منارته.

2- وقت التوبيخ: لا بد أن يخرج الكلام من قلب منكسر، حاسبًا المُتكلم نفسه مع إخوته في نقائصهم. كما فعل رجال الله الأفاضل عزرا ونحميا ودانيال، الذين توحَّدوا مع شعب الرب في اعترافهم بأخطائهم، رغم أمانتهم وتقواهم على المستوى الشخصي.

3- قوة التوبيخ: لا في فصاحة اللسان أو الكاريزما الشخصية، بل في قوة الروح القدس. لا ننس أن الرب هو المسؤول عن تنقية منارته بملاقطه الذهبية، هكذا الذي يُعطي تأثيرًا للكلام ليس كلمات التبكيت الصعبة وقوة الألفاظ أو طريقة إلقائها، بل فاعلية روح الرب الذي ينخس الضمائر ويوقظ القلوب ويدفعها أن تتوب.

4- دافع التوبيخ: لا فضح أو تجريح الآخرين، بل الغيرة المقدسة المُخلِصة على مجد الرب. من الخطر أن يكون هناك تسوية حسابات تحت مُسمَّى ”كلمة توبيخ“، بل يتعيَّن على مَن يُوبخ أن يُراجع دوافعه في محضر الرب قبل أن يتكلَّم للآخرين.

أيمن يوسف
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net