الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 2 مارس 2014 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
جبل المُريَّا
وَشَرَعَ سُلَيْمَانُ فِي بِنَاءِ بَيْتِ الرَّبِّ.. فِي جَبَلِ الْمُرِيَّا حَيْثُ تَرَاءَى لِدَاوُدَ أَبِيهِ.. فِي بَيْدَرِ أُرْنَانَ ( 2أخبار 3: 1 )
عندما أراد الله أن يمتحن إيمان إبراهيم، وفي الوقت نفسه أن يعطي صورة لمحبته العظيمة التي ستظهر في كونه لا يُشفق على ابنه الوحيد، قاده إلى جبل مُعيَّن «ذهب إلى الموضع الذي قال له الله» ( تك 22: 3 ، 9)، وفي ذلك المكان بالذات كان يجب أن يُبنى المذبح الذي يربط إبراهيم إسحاق ابنه عليه، والذي عليه يُقدَّم الكبش بدلاً عنه. ولا يمكن أن يُوجد تل أو جبل آخر في فلسطين لائق لذاك العمل، لأن المشهد مرتبط بمذبحين آخرين.

فقد تراءى الرب لداود في بيدر أرنان اليبوسي في جبل المُريَّا. وهناك أمر الرب الملاك أن يُغمد سيفه، وقال له: «كفى الآن، ردَّ يَدَكَ!» ( 2أخ 21: 15 )، كما قال لإبراهيم مِن قبل: «لا تَمُد يدك إلى الغلام». وكِلا المشهدين يُخبراننا عن الذبيحة التي أعدَّها الله. لقد بنى داود المذبح بسرور، والله أنزل النار، ونقرأ «رأى داود أن الرب قد أجابَهُ» ( 1أخ 21: 28 )، وهذا يوافق ما جاء في تكوين 22 «حتى إنه يُقال اليوم: في جبل الرب يُرى». فهل كان بطريق الصدفة أن هاتين الحادثتين حدثتا في المكان نفسه؟ كلا، ولقد أدرك داود في الحال أن ذلك هو المكان المُلائم لبناء الهيكل. فهنا قد غفر الله له خطيته على أساس النعمة، ثم بدأ حالاً في الاستعداد للبناء، مُشتريًا ليس فقط البيدر كما في 2صموئيل 24: 24 بل كل المكان كما في 1أخبار الأيام 21: 25.

وقد بنى سليمان الهيكل فعلاً «في جبل المُريَّا حيث تراءى (الرب) لداود أبيهِ»، وحيث أظهر «يهوَهْ يرأهْ» ذاته لإبراهيم. هناك وضع مذبح المُحرقة وقدمت عليه ذبائح لا تُحصى. وكما أن إبراهيم وإسحاق «ذهبا كِلاهما معًا»، وفوق منحدرات جبل المريا قال إسحاق: «هوذا النار والحطبُ، ولكن أين الخروف للمُحرقة؟». هذا السؤال الذي تردد صداه كل أزمنة العهد القديم، ويجد جوابه في الصفحات الأولى من إنجيل يوحنا حيث يقول المعمدان: «هوذا حَمَل الله» ( يو 1: 29 ، 36). وحينما نتطلع إلى الجلجثة، ربما نتساءل: «أين النار؟». إنها قد استنفدت قوتها وقالت: «كفا»، مع أن الحكيم يقول: «النار لا تقول: كفا» ( أم 30: 16 ).

وعندما قُدمت هذه الذبيحة التي هي أعظم من كل الذبائح طرًا، أجاب الله مرة أخرى من السماء، ولكن ليس بواسطة نار أو صوت في هذه المرة، بل بشق حجاب الهيكل.

هنري روسييه
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net