الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 23 يونيو 2014 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
ضبط الأفكار
كُلُّ مَا هُوَ حَقٌّ، كُلُّ مَا هُوَ جَلِيلٌ، كُلُّ مَا هُوَ عَادِلٌ، كُلُّ مَا هُوَ طَاهِرٌ ... فَفِي هَذِهِ افْتَكِرُوا ( فيلبي 4: 8 )
أظن أنه قلَّ أن يوجد مسيحي لم يُقاسِ الآلام من جرَّاء الأفكار الشريرة، تلك اللصوص المزعجة التي تتسلَّل إلى أوقات عزلتنا وسكوتنا، فكثيرًا ما تُعكِّر صفو راحتنا العقلية، وتُكدِّر الجو حولنا.

إن الأفكار الشريرة ممقوتة حقًا، ويجب الحكم عليها وإدانتها. إنني لا أستطيع أن أمنع الطيور من أن تحوم حول رأسي، ولكني أستطيع أن أمنعها من أن تستقر عليها. وعلى هذا القياس لا أستطيع أن أمنع مرور الأفكار الشريرة بخاطري، ولكني أستطيع أن أرفض سكناها في ذهني.

ولكن كيف يمكننا أن نضبط أفكارنا؟ لا يُمكننا ذلك بأنفسنا، لننظر إلى المسيح فهذا هو السر الحقيقي لضبط النفس. والمسيح يستطيع أن يحفظنا، لا مِن سكنى الأفكار الشريرة فقط، بل من مرورها أيضًا. نحن لا نستطيع أن نمنع هذا أو ذاك، ولكن المسيح يستطيع أن يمنع كليهما، يستطيع أن يمنع أولئك اللصوص الأشرار، لا من الدخول فقط، بل من طرق الباب أيضًا. عندما تكون الحياة الإلهية متنشِّطة، وتيار الأفكار الروحية جاريًا وعميقًا، وعواطف القلب مشغولة بشغف بشخص المسيح، حينئذ لا يمكن أن تُزعجنا الأفكار الشريرة. ولكن عندما يتسرَّب إلينا الخمول الروحي فهذه هي الفرصة التي فيها تتولَّد الأفكار الشريرة وتهجم علينا كسيل جارف، وما ملجأنا حينئذ إلا الالتفات إلى الرب يسوع، لأنه قد صار لنا من الله قداسة، ونستطيع كل شيء في شخصه.

إن الطريقة الفُضلى التي تحفظنا من الأفكار الشريرة، هي سبق المشغولية بالخير. عندما يكون مجرى الفكر متجهًا إلى أعلى - عندما يكون مُصلحًا وعميقًا - عندما يكون خاليًا من المعوجات والفجوات، فمن الطبيعي أن تيار الفكر والشعور عندما يخرج من منبع النفس يجري في ذلك المجرى الممهَّد، وهذه هي الطريقة الفضلى «أخيرًا أيها الإخوة كل ما هو حق، كل ما هو جليل، كل ما هو عادل، كل ما هو طاهر، كل ما هو مُسِرّ، كل ما صيته حسنٌ. إن كانت فضيلة وإن كان مدح، ففي هذه افتكروا» ( في 4: 8 ). عندما يكون القلب متشبعًا تمامًا بالمسيح الذي هو مجتمع الفضائل المذكورة في فيلبي 4: 8 حينئذ نتمتع بسلام عميق لا تعكره أفكار شريرة، وهذا هو ضبط النفس الصحيح.

املأ عيني بجمال يسوعْ اِشغل خيالي بجروح يسوعْ
فلا أحتاج في أي ضيقْ أن أبحث عن سواكْ

ماكنتوش
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net