الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 23 أغسطس 2014 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
ماذا يحدث عندما نصلي؟
وَفِيمَا هُوَ يُصَلِّي صَارَتْ هَيْئَةُ وَجْهِهِ مُتَغَيِّرَةً، وَلِبَاسُهُ مُبْيَضًّا لاَمِعًا ( لوقا 9: 29 )
نرى في إنجيل لوقا المسيح في إنسانيته الكاملة، ونجد فيه مشاهد عديدة لربنا الكريم وهو يصلي. ومشهد التجلي أحد هذه المرات التي نرى فيها ما تفعله الصلاة:

1- الصلاة تُظهر حقيقتنا: تجلى مجد المسيح بقدر ما تحتمل قلوب تلاميذه، إنها مجرَّد لمحة من مجده الذاتي. هكذا الصلاة؛ فكما أنها تُرينا عظمة سيدنا، فهي أيضًا تُظهر حالتنا الحقيقية، ومَن نحن في ذواتنا.

2- الصلاة تستحضر مناظر المجد أمامنا: أتى رجلين - موسى وإيليا - من الفردوس في هيئة مُمجَّدة، وهكذا تفعل صلواتنا، إذ تستحضر أمام عيون الإيمان، بقوة الرجاء، مشاهد من المجد، وتجعل القلب يتوق لاجتماع القديسين مع الرب في المجد الأبدي.

3- الصلاة تحدد موضوع أحاديثنا: تجعل الكلام عن آلام المسيح وعمله على الصليب هي موضوع مشغوليتنا. عندما نصلي يكون محور أحاديثنا هو الآلام التي للمسيح والأمجاد التي بعدها.

4- في الصلاة نسمع صوت الآب لنا: موجهًا أنظارنا إلى ابنه الحبيب، الذي هو وحده موضوع مسرته الكاملة، ففيه بهجة النظر وغاية الوَطر.

5- الصلاة تكشف محدوديتنا وضعفنا: عندما ظلَّلتهم السحابة خاف التلاميذ عندما دخلوا فيها، لأنهم في جسد الضعف لا يحتملون رهبة وجلال الحضرة المقدسة. هكذا نختبر نحن عندما نسكب قلوبنا في الصلاة، فنعرف ضعفنا في نور الإعلان الإلهي.

6- في الصلاة نختبر رحمته ومعونته لنا: عندما خاف التلاميذ، اقترب إليهم السيد ولمسهم بيده الرحيمة وهمَس لهم بصوته الرقيق المشجع قائلاً لهم: «قوموا، ولا تخافوا» ( مت 17: 7 ). هكذا نختبر في عرش النعمة رحمته ومعونته ( عب 4: 16 ).

بعد الصلاة ننزل للعالم ليتعظم الرب بنا: ففي ذات المشهد، الذي يتكرر كثيرًا في عالم رئيسه الشيطان، الذي امتلأ بالصرخات وزفرات الألم والحيرة ( لو 9: 39 -43)، ظهرت قوة الله المُحرِّرة، وبُهِتَ الجميع من عظمة الله.

ليته يكون لسان حال جميعنا: «يا رب، علٍّمنا أن نُصلي» ( لو 11: 1 ).

نفسي اقربي بالشوقِ منْ كرسيّ رحمتهْ
حيث يسـوعُ للدُّعـا يُصغي بنعمتهْ

أيمن يوسف
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net