الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 3 سبتمبر 2014 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
اطرق الحديد ساخنًا
الْيَوْمَ، إِنْ سَمِعْتُمْ صَوْتَهُ فَلاَ تُقَسُّوا قُلُوبَكُمْ ( عبرانيين 4: 7 ، 8)
مَثَل شهير مَبنِ على حقيقة علمية صناعية هامة. فلكي يتم تشكيل الحديد، لا بد من تسخينه إلى درجات حرارة مناسبة مع عملية التشكيل المطلوبة. ثم يقومون بعملية تُسمَّى ”الطَرق“. قديمًا كانت تتم بالفعل عن طريق مطارق ضخمة يستخدمها الحدَّاد ليطرق بها بفن في اتجاهات مختلفة لينتج التشكيل الذي يقصده. ومع أن الكثيرين ما زالوا يستعملون هذه الطريقة اليدوية، إلا أن هناك الكثير من الطرق المتطورة تُستخدم الآن في عملية التشكيل، تختلف في تفاصيلها وتقنيتها عن الطريقة القديمة، إلا أنها تشترك معها في شيء واحد: أن يتم تشكيل الحديد وهو ساخن!!

والمَثَل يُقال ليحِّث الناس على الاستفادة من الظروف السانحة باتخاذ خطوة عملية في اتجاه الهدف المنشود. فمثلاً، إذا تحمَّس شخص ما لعمل محدَّد قالوا له: اطرق الحديد ساخنًا، أي اتخذ خطوة عملية للأمام.

فإن تكلَّمت الظروف حولنا، كما تفعل في هذه الأيام بكثرة وبشدة، وأثَّرت على مشاعرنا، فحسن أن نطرق الحديد ساخنًا. إن ما يحدث يصرخ في آذاننا، حتى يكاد الأصم يسمع: ”إن الحياة قصيرة“؛ فهل نعرف ماذا بعد نهايتها؟ وهل نُحسن استغلال أيامها القليلة؟

وأعتقد أن هذا الصوت وصلك بطريقة أو بأخرى، ولعلك تأثرت بذلك، فسخن حديد قلبك، بل لعلك قررت أن تتجاوب مع النداء فتعود إلى خالقك في أيام شبابك. لكن ما أخشاه أن تسقط في فخ التأجيل. لذا دعني أذكِّرك بما يقوله الروح القدس: «اليوم، إن سمعتم صوته فلا تُقسُّوا قلوبكم» ( عبرانيين 4: 7 )، فاليوم هو لك والغد ليس بمضمون.

أو قد تكون مؤمنًا واكتشفت أنك تهدر حياتك هباءً، أن الحديد إذا سخن ثم برد، وعاودنا تسخينه وتبريده، مرة ومرات، يُصاب بحالة يسمُّونها علميًا ”التقسية“!! هذا اسمها العلمي! وهي تعني أن الحديد قد وصل لحالة ما عاد يصلح تشكيله فيها.

صديقي .. تحذَّر لئلا تهمل صوت الله وتعاملاته معك، فيبرد الحديد بعد أن سخن، ومَن يعلم متى يصل لحالة التقسية. لقد قسَّى فرعون قلبه مرة ومرات أمام نداءات موسى، فتقسَّى قلبه إلى النهاية وهلك في عصيانه. فلا تهلك معه!

عصام خليل
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net