الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 12 نوفمبر 2015 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
استفانوس والامتلاء من الروح القدس
أَمَّا هُوَ فَشَخَصَ إِلَى السَّمَاءِ وَهُوَ مُمْتَلِئٌ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ ( أعمال 7: 55 )
قال استفانوس للذين كانوا بصدَد رجمه: «يا قُساة الرقاب، وغير المختونين بالقلوب والآذان! أنتم دائمًا تُقاومون الروح القدس! .. وأما هو فشخَصَ إلى السماء وهو مُمتلئ من الروح القدس» ( أع 7: 51 ، 55).

ونلاحظ أن التعبير الذي يُقال عن استفانوس من جهة الروح القدس هو “Full of” وليس “Filled with”؛ فليس أنه امتلأ، بل كان ممتلئًا أو مَمْلُوًّا من الروح القدس. لقد كانت هذه هي الحالة العامة التي تُميِّزه بصفة دائمة، وكان هذا هو طابع حياته ( أع 6: 5 ؛ 7: 55)، ولم تكن حالة خاصة لمواجهة ظروف استثنائية في الشهادة للمسيح، لا سيما في مواجهة المقاومات.

والامتلاء من الروح القدس هو مسؤولية المؤمن خلال كل حياته، وعين ما يطلبه منَّا الرسول بولس: «امتلئوا بالروح (أو كونوا مُملوئين بهِ» ( أف 5: 18 ).

والامتلاء بالروح القدس حالة روحية سامية، فيها يمتلك الروح القدس المؤمن تمامًا، ويملأ قلبه، ويُسيطر على كل كيانه. وهذه الحالة تتطلب التكريس الكامل، وإخضاع الإرادة للرب؛ فيجب أن نُفرِّغ القلب من كل شيء بخلاف المسيح؛ هذا من الناحية السلبية. أما من الناحية الإيجابية فعلينا أن ننشغل بالمسيح، فيُصبح هو كل شيء في حياتي، ويكون هو ربًا على الكل.

والامتلاء بالروح القدس يظهر عمليًا في الفرح والترنيم والشكر والخضوع للرب في وسط الظروف المُكدِّرة، والمشغولية بالمسيح، والتشبُّه به، والرغبة المستمرة في خدمته ( أف 5: 18 -21). أرني شخصًا مُجرَّبًا فَرِحًا شاكرًا خاضعًا، أُريك فيه شخصًا مُمتلئًا من الروح القدس. وهكذا كان استفانوس في وسط الخوف العظيم.

ومن المؤكد أن للروح القدس دور في حياة المؤمن في وقت الأزمات، ليُمكِّنه من أن يواجه العالم الهائج ضده بقوة وشجاعة، وبجسارة وجرأة. فهناك نوع من التدخُّل الإلهي الاستثنائي للروح القدس في هذه الحالة مِن الألم والاضطهاد العنيف. ومنذ أيام الكنيسة الأولى، وحتى أيامنا المعاصرة هذه، لم نسمع عن أحد الشهداء قد قابل الموت وهو مُصاب بلوثة هلَع، أو خوف جنوني، أو صراخ هستيري. وهذا ما يُطمئننا بصدَده الرسول بطرس: «إن عُيِّرتم باسم المسيح، فطوبى لكم، لأن روح المجد والله يحلّ عليكم. أما من جهتهم فيُجَدَّف عليهِ، وأما من جهتكم فيُمَجَّد» ( 1بط 4: 14 ). وهكذا جاءت ردود أفعال استفانوس على هذه الصورة المجيدة الرائعة.

فايز فؤاد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net