الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 14 نوفمبر 2015 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
بر الله وأمانته
وَأَمَّا الآنَ فَقَدْ ظَهَرَ بِرُّ اللهِ .. بِرُّ اللهِ بِالإِيمَانِ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ، إِلَى كُلِّ وَعَلَى كُلِّ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ ( رومية 3: 21 : 22)
هناك ست حقائق رائعة مرتبطة بالله في الأصحاح الثالث من رسالة رومية:

(1) أقوال الله: «ما هو فضل اليهودي أو ما هو نفع الختان؟ .. أما أولاً فلأنهم استؤمنوا على أقوال الله» ( رو 3: 1 ، 2؛ عب5: 12؛ 1بط4: 11). والرسول بولس يُشير هنا إلى أسفار العهد القديم. والكتاب المقدس كله هو وحي الله وأنفاسه، لأن فيه الإعلان الواضح عن طبيعة الله وصفاته ومقاصده، وعن حالة الإنسان وما ينتظره في الأبدية.

(2) أمانة الله: «فماذا إن كان قومٌ لم يكونوا أُمناء؟ أ فلعَل عدم أمانتهم يُبطِل أمانة الله؟ حاشا!» (ع3، 4). الأمانة واحدة من صفات الله التي يُعلنها لنا الكتاب المقدس؛ فالله أمين وصادق تجاه كلمته، وتجاه تتميم مواعيده ووعوده، التي أعطاها لشعبه. وهو أيضًا أمين وصادق في تنفيذ تهديداته التي ورَدَت في كلمته.

(3) بر الله: «ولكن إن كان إثمنا يُبيِّن بر الله فماذا نقول؟» (ع5)، «وأما الأن فقد ظهر بر الله ... برُّ الله بالإيمان بيسوع المسيح ... لإظهار بره» (ع21-26). وهذا أحد الموضوعات الهامة في رسالة رومية. فالله سيكون بارًا وعادلاً في تبريره للخاطئ الذي يؤمن بالمسيح، كما أنه سيكون بارًا وعادلاً في إدانته للخاطئ الذي لا يؤمن بالمسيح مُخلِّصًا شخصيًا له.

(4) دينونة الله: «أ لعلَّ الله الذي يجلب الغضب ظالم؟ ... حاشا! فكيفَ يدين الله العالم إذ ذاك؟» (ع5، 6). دينونة الله هي واحدة من الحقائق الأساسية المُعلَنة في الكتاب المقدس، والتي تؤكد بر الله وعدله. فدينونة الله ستقع على الجميع بلا تفرقة، وكل مَن يريد أن ينجو مِن دينونة الله، عليه أن يؤمن بالمسيح مُخلِّصًا وفاديًا شخصيًا له ( رو 8: 1 ).

(5) صِدق الله: «إن كان صِدق الله قد ازداد بكذبي لمجدهِ، فلماذا أُدان أنا بعد كخاطئ» (ع7). صِدق الله واحد من صفات الله الرئيسية التي يتصف بها، فهو دائمًا ضد كل ضلال وزيف الشيطان، وكل كذب وادعاء الإنسان.

(6) مجد الله: «إن كان صِدق الله قد ازداد بكذبي لمجدهِ، فلماذا أُدان أنا بعدُ كخاطئ؟» (ع7). مجد الله أيضًا واحد من أغراض الرسالة لمؤمني رومية، فقد تمجَّد الله من جهة عمل المسيح، ويتمجَّد أيضًا في تبرير المؤمنين وتمجيدهم أيضًا ( رو 8: 30 )، كما سيتمجَّد أيضًا في إدانة الخطاة الذين رفضوا الإيمان بابن الله.

رشاد فكري
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net