الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 13 ديسمبر 2015 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
أجزاء ذبيحة الخطية
أَمَّا جِلْدُ الثَّوْرِ وَكُلُّ لَحْمِهِ مَعَ رَأْسِهِ وَأَكَارِعِهِ وَأَحْشَائِهِ وَفَرْثِهِ ...إِلَى خارج الْمَحَلَّةِ ..وَيُحْرِقُهَا ( لاويين 4: 11 ، 12)
إلى خارج المحلة كانت تُؤخذ أجزاء ذبيحة الخطية، وهناك تُحرَق على حطب بالنار. ويا لها من شهادة خطيرة عن فكر الله من جهة الخطية! ويا له من فكر إلهي صالح دبر لنا تطهيرًا كاملاً من نجاستنا! «لذلك يسوع أيضًا، لكي يُقَدِّس الشعب بدم نفسهِ، تألم خارج الباب» ( عب 13: 12 ). وإذ مات ربنا يسوع تحت غضب الله بسبب خطايانا، تمَّمَ رمز ذبيحة الخطية في أروع معانيه.

وماذا كان يُحرَق من ذبيحة الخطية؟

«جلد الثور»: أ ليس في جلد الثور جماله الخارجي؟ أ ليس فيهِ معنى مجد الإنسان الأرضي وانتفاخه الباطل؟ كل ما يستحسنه الناس في الإنسان الخاطئ إن كان لونًا أو جاهًا أو منظرًا أو عِلمًا أو مركزًا، كل ذلك مكرهة عند الله «طموح العينين وانتفاخ القلب، نورُ الأشرار خطية» ( أم 21: 4 ).

«كُلُّ لحمهِ»: وفي هذا رمز إلى الخطية بصفة عامة.

«رأسِهِ»: كل فكر للإنسان الخاطئ إنما هو شر في عيني الله القدوس «كل تصوُّر أفكار قلبهِ إنما هو شريرٌ كل يوم» ( تك 6: 5 ).

«أكارعِهِ»: كل نشاط للإنسان الطبيعي هو خطية «ليسَ مَن يعمل صلاحًا ليس ولا واحد» ( رو 3: 12 ).

و«أحشائهِ»: كل ما هو مستور وخفي. كل حركات القلب الطبيعي مع مشيئات أفكاره جميعها ضد الله. قد يكون المظهر الخارجي جميلاً ولطيفًا، لكن ماذا في الداخل؟

و«فَرْثِهِ»: أي فضلاته، كل ما هو كريه ومُستهجن في الظاهر. فحتى الناس الخطاة يستبشعون الأمور القبيحة التي تصدر من أمثالهم. إنهم ينفرون من بعض الخطايا الثقيلة الوصف والظل. إن أبدع ما في الإنسان وأبشع ما فيه أيضًا يستحق في نظر الله قضاءً ساحقًا لا رحمة فيه. إن حقيقة الإنسان في الجسد موضحة في رومية 3 فالحنجرة واللسان والشفاه والفم والأرجل جميعها أعضاء لخدمة الشر «من أسفل القدَم إلى الرأس ليس فيهِ صحةٌ، بل جُرحٌ وأحباطٌ وضربة طَرِيَّة لم تُعصَر ولم تُعصَب ولم تُليَّن بالزيت» ( إش 1: 6 ).

في كل هذه الأجزاء نرى معنى الخطية في فظاعتها، ونرى الغضب المُريع الذي كان على ربنا يسوع ابن الله أن يواجهه لسداد حاجات فقرنا العميق.

ماكنتوش
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net