الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 26 ديسمبر 2015 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
إلى الأبد رحمته
اَحْمَدُوا الرَّبَّ لأِنَّهُ صَالِحٌ، لأَنَّ إِلَى الأْبَدِ رَحْمَتَهُ ( 1أخبار 16: 34 )
هذه العبارة الجميلة تبدأ أربعة مزامير هي المزامير 106؛ 107؛ 118؛ 136. وعليه فإنها جديرة منَّا بكل اهتمام واحترام.

والحمد يليق بالرب، لأن الرب صالح، وكل خليقته تنعَم بخيره العظيم وتهنأ ( أع 14: 17 ). قال عنه الرسول بولس لجماعة من الوثنيين: «هو يفعل خيرًا، يعطينا من السماء أمطارًا وأزمنة مُثمرة، ويملأ قلوبنا طعامًا وسرورًا» (أع14: 17).

والملائكة لا تكُّف عن التسبيح للرب لأنه صالح. فصلاح الله تعرفه الملائكة، وتدريه الخليقة كلها؛ أما رحمة الرب فيعرفها الإنسان بصفة خاصة. فالملائكة لم تخطئ، لذلك لا تعرف شيئًا عن رحمة الله، أما نحن الذين تلوَّثنا بالخطية، لنا أن ننشد مع الرسول بولس: «الله الذي هو غنيٌ في الرحمة، من أجل محبته الكثيرة التي أحبَّنا بها، ونحن أموات بالخطايا أحيانا مع المسيح» ( أف 2: 4 ). وهذا عين ما اختبره داود عندما وقع في خطيته المعروفة، وقال: «هأنذا بالإثم صُوِّرت، وبالخطية حَبلت بي أمي»، فإنه بدأ المزمور بالقول: «ارحمني يا الله حسب رحمتك. حسب كثرة رأفتِكَ امحُ معاصيَّ» ( مز 51: 1 ).

ما معنى إلى الأبد رحمته؟ إنها تعني أن في كل يوم هناك رحمة «رحمة الله هي كل يوم» ( مز 52: 1 ). وقديمًا هتف إرميا قائلاً: «إنه من إحسانات الرب أننا لم نفنَ، لأن مراحمه لا تزول. هي جديدة في كل صباح» ( مرا 3: 22 ، 23) كما قال المرنم أيضًا: «أما أنا فأغني بقوتك، وأُرنم بالغداة برحمتك، لأنك كنت ملجأ لي، ومناصًا في يوم ضيقي» ( مز 59: 16 )، وكم نتعزى من القول: «أما المتوكِّل على الرب فالرحمة تحيط به» ( مز 32: 10 ).

قال أحد القديسين: “متى يصحُّ لنا أن نتوقف عن حمد الرب، ذاك الذي لا تتوقف مراحمه تجاهنا مُطلقًا”؟!

قال داود: «إنما خيرٌ ورحمة يتبعانني كل أيام حياتي» ( مز 23: 6 ). وكأن رحلة المؤمن عبارة عن خطوة خير، وخطوة رحمة؛ خطوة خير وخطوة رحمة. وعلينا أن نشكر الله دائمًا وفي كل الأحوال: عندما يمنح وعندما يمنع، وذلك لأنه إذا منح وأعطى فهذا خير، وإذا منع ولم يعطِ، فهذه رحمة‍.

أُهدي إلى ربي يسوعْ شُكري وحمدي في خُشوعْ
مُسبِّحًا بينَ الجموعْ تسبيحَ حُبٍّ في خضوعْ
وفيهِ قلبي يستريحْ لي منهُ جودٌ فوقَ جودْ

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net