الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 3 أغسطس 2015 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
المؤمن وطعامه
اَلنَّفْسُ الشَّبْعَانَةُ تَدُوسُ الْعَسَلَ، وَلِلنَّفْسِ الْجَائِعَةِ كُلُّ مُرٍّ حُلْوٌ ( أمثال 27: 7 )
من أكثر الطيور نهمًا النعام. فما أعجب ما يتناوله من طعام! فهو لا يُميِّز بين ما هو جيِّد وما هو رديء، فيمكنه أن يأكل نباتات: “الحشائش والثمار”، ويأكل كائنات حيَّة: ”صغار الحيوانات والطيور والحيَّات والسحالي“، بل من شدَّة نَهمه يمكنه أن يأكل جماد: ”حصى وقطع زجاج“، ولقد وُجد مرَّة في جوف نعامة حجر يزن حوالي نصف كيلوجرام!

ماذا نقول لطائرٍ ذو “قانصة كبيرة” و“رأس صغير”؟ فهو لا يفكِّر بماذا يملأ قانصته، بل كيف يملأها فحسب، إنَّه يجوع كثيرًا وكل اهتمامه كيف يُلبِّي احتياجات هذا الجوع بأي شيء؟! ألا يُذكِّرنا هذا بقول الحكيم: «النفس الشبعانة تدوس العسل، وللنفس الجائعة كل مرّ حلو» ( أم 27: 7 ).

قد يظن الإنسان، والذي إله هذا الدَّهر قد أعمى ذهنه، أنَّه يُمكن أن يجد شبعه وتسديد احتياجاته في ملذَّات العالم ومباهجه، ويتناسى أقوال مَن سبقه في هذا الدَرب، حيث جرَّب ما لا يُمكن لأي إنسان آخر أن يُجرِّبه ( جا 2: 1 -11)، وأعطانا خُلاصة اختباره قائلاً: «كُل الأنهار تجري إلى البحر، والبحر ليس بملآن ... العين لا تشبع من النظر، والأُذن لا تمتلئ من السَّمع» ( جا 1: 7 ، 8). كما يتناسى كلمات الرب، لنفسٍ حاولت أن تجد شبعها في ملذَّات العالم: «كل مَن يشرب من هذا الماء يعطش أيضًا» ( يو 4: 13 ). غير عالم أنَّ كيان الإنسان لا يمكن أن يُملأ سوى بما هو إلهي، إذ إنَّ الله جعل الأبديَّة في قلوبنا ( جا 3: 11 ). ولا يُمكن أن يملأ هذا الفراغ غير المحدود سوى الله نفسه؛ غير المحدود.

وعلينا أن نُدرك يقينًا أنَّ ما يظهر في سلوكياتنا في الخارج، هو نتيجة ما نتناوله من طعام طوال اليوم! لقد تمتعت عروس النشيد بالتفاح، فقالت: «ثمرته حلوةٌ لحلقي»، فما كان من العريس سوى أن اشتمَّ رائحتها العَطِرة، فقال لها: «رائحة أنفكِ كالتفاح» ( نش 2: 3 ؛ 7: 8).

أخي الحبيب .. أي طعام تحرص أن تتناوله أثناء يومك؟ واعلم يقينًا أنَّ ما ستأكله، حتمًا سينضح عليك! فإن ابتغيت “طعام مصر”: «القثَّاء والبطيخ والكُرَّاث والبصل والثوم» ( عد 11: 5 )، سيشتَّم الناس فيك رائحته الزاعقة، المنفِّرة. وإن ابتغيت “طعام كنعان”: «حنطة وشعير وكرم وتين ورُمَّان .. زيتون زيت، وعسل» ( تث 8: 8 )، ستفوح منك تلك الروائح العَطِرة، المُنعشة والمُبهِجة لكل مَن هم حولك.

عاطف إبراهيم
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net