الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 30 يناير 2016 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
سبع دوائر للصلاة
مُصَلِّينَ ... لأَجْلِ جَمِيعِ الْقِدِّيسِينَ ... وَلأَجْلِي ( أفسس 6: 18 ، 19)
في دراستنا للكتاب المقدس نجد سبع نوعيات من الناس علينا أن نُصلي لأجلهم كما يلي:

1- أنفسنا: من الطبيعي والبديهي أن يصلي المؤمن لأجل نفسه، ففي وقت سقطته وزلَّته يحتاج إلى صلاة التوبة مثل داود (مزمور 51)، وفي وقت كُربته وضيقته يحتاج أن يُصلي كحنة (1صم 1) .. وهكذا.

2- أقربائنا: ينبغي أن نصلي باستمرار لأجل عائلاتنا وأقربائنا؛ فالزوجة تحتاج إلى صلاة زوجها، كما صلى إسحاق لأجل رفقة امرأته ( تك 25: 21 )، والأخ لا بد أن يصلي لأجل أُخته كما صلى موسى لأجل مريم أخته ( عدد 12: 13 ) .. وهكذا.

3- إخوتنا المؤمنين: وهذا ما تميَّز به أبفراس؛ فكان يجاهد في الصلاة لأجل إخوته مؤمني كنيسة كولوسي، إذ نقرأ: «يُسلِّم عليكم أبفرَاس، الذي هو منكم، عبدٌ للمسيح، مُجاهد كل حين لأجلكم بالصلوات، لكي تثبتوا كاملين ومُمتلئين في كل مشيئة الله» ( كو 4: 12 ).

4- خدام الرب: يحتاج خدام الرب إلى الصلوات من إخوتهم، نظرًا لأعباء الخدمة ومشقاتها، وبسبب حروب الشيطان ومقاومته لهم. الرسول بولس وهو خادم مبارك ورسول عظيم، كان يحرص على طلب الصلاة لأجله ( 2كو 1: 11 ؛ أف6: 19؛ كو4: 3؛ 1تس5: 25؛ 2تس3: 1).

5- لأجل جميع الناس: بالفعل يجب أن نصلي لأجل جميع الناس، حتى الذين نعرفهم معرفة سطحية، أو علاقتنا اليومية بهم علاقة عابرة؛ نصلي لكي يتمجَّد الرب بخلاص نفوسهم، وتغيير حياتهم ( 1تي 2: 1 ، 4).

6- لأجل الملوك وجميع الذين هم في منصب: إن كان من واجبنا كمؤمنين من جانب أن نخضع للسلاطين الفائقة المُرتَّبة من قِبَل الله ( رو 13: 1 )، فمن الجانب الآخر علينا أن نصلي لأجلهم، فهذا سيعود بالنفع عليهم في حُسن اتخاذ القرار، وعلينا فنقضي حياة مطمئنة وهادئة في كل تقوى ووقار ( 1تي 2: 2 ، 3).

7- لأجل الذين يُسيئون إلينا: إنها الصلاة المنسية، التي ينبغي أن نمارسها ولا نهملها، فلقد علَّمنا المسيح قائلاً: «صلُّوا لأجل الذين يُسيئون إليكم ويطردونكم» ( مت 5: 44 ).

ليتنا نهتم بكل هذه النوعيات السبع، فنصلي أكثر، ونُصلي بطريقة أعمق.

عادل حبيب
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net