الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 27 يناير 2017 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
العزة لله
«مرَّة واحدة تكلَّم الرَّبُّ، وهاتين الاثنتين سَمِعتُ: أَنَّ العِزَّةَ لله» ( مزمور 62: 11 )
لا يمكن أن يكون لنا صورة صحيحة عن الله ما لم نعرف عنه أنه كُلِّي القدرة، وكُلِّي الحكمة. فمَن لا يقدر أن ينفذ إرادته، ويُتمِّم كل مسرَّته، لا يمكن أن يكون هو الله.

وكما أن لله إرادة أن يُقرِّر ما يراه خيرًا، فله أيضًا قوة لتنفيذ إرادته. حقًا إنه «عظيمٌ فِي المَشورة، وقادرٌ في العمل» ( إر 32: 19 ). ولكن ماذا لو لم يكن الله كُلِّي القدرة؟ تصوَّر معي ولو للحظة هذا الفكر!

 في هذه الحالة تُصبح مشوراته الأزلية ومقاصده باطلة، إذ لا قوة له لتنفيذها. وحاشا من هذا الفكر، لأنه هو يقول: «لأنِّي أنا الله وليس آخرُ. الإله وليس مثلي. مُخبرٌ منذُ البدء بالأخير، ومنذُ القديم بما لم يُفعَل، قائلاً: رأيي يقوم وأفعلُ كلَّ مسرَّتي» ( إش 46: 9 ، 10).

ثم أيضًا تُصبح رحمة الله مُجرَّد مشاعر شفقة لا جدوى منها. لكن الكتاب يقول: «في كل ضيقهم تضايق، وملاك حضرَته خلَّصهم. بمحبتهِ ورأفته هو فكَّهم ورفعهم وحمَلَهم كل الأيام القديمة» ( إش 63: 9 ).

 ثم بدون قدرة الله تُصبح مواعيده مُجرَّد كلام بلا فاعلية. وحاشا من فكر كهذا. لقد شجع عبده إرميا المحبوس في السجن قائلاً: «هأنذا الربُّ إله كل ذي جسد. هل يَعسُرُ عليَّ أمرٌ ما؟» ( إر 32: 27 ). وقديمًا حقق الله وعوده لإبراهيم وسارة «وافتقدَ الرَّبُّ سارة كما قال، وفعلَ الربُّ لسارة كما تكلَّم. فحبلَت سارة وولدَت لإبراهيم ابنًا في شيخوختهِ، في الوقت الذي تكلَّم الله عنهُ» ( تك 21: 1 ، 2).

 ولكن أيضًا بدون قدرة الله تُصبح إنذاراته للشرير مُجرَّد تهديدات جوفاء لا تُنفَّذ. وحاشا أيضًا من هذا الفكر. لقد نفذ الله دينونة الطوفان قديمًا على العالم، بعد أن أنذر الناس أكثر من مئة سنة. ونفَّذ دينونته على فرعون وشعبه بعد أن أنذرهم كذلك.

نعم أيها الأحباء: «ليس الله إنسانًا فيكذب، ولا ابن آدم فيندَم. هل يقول ولا يفعل؟ أو يتكلَّم ولا يَفي؟» ( عد 23: 17 ). هذا هو الله الذي نؤمن به، والذي نثق فيه، والذي ننادي الناس لكي يتالصحوا معه.

اللهُ قوةٌ لنا وحِمانَا الوطيدُ
في الضيقِ عونٌ قادرٌ ونَصيرٌ شديدُ

فريد زكي
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net