الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 22 أكتوبر 2017 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
أمجاد الابن
«هو بهاء مجدِهِ، ورسمُ جوهَرهِ، وحامل كلَّ الأشياء بكلمة قدرتهِ» ( عبرانيين 1: 3 )
تُفتتَح رسالة العبرانيين باستعراض الأمجاد الفريدة للابن. وبمجرَّد ذكر الابن، تُوجَّه أفكارنا إلى اللحظة التي سيُعلَن فيها مجده بالتمام، ثم تعود أفكارنا إلى اللحظة التي ظهر فيها هذا المجد لأول مرة؛ في الخلْق. فمن ناحية هو الوارث «لكل شيء»، وهذا التعبير ينسحب على الأشياء التي على الأرض، وأيضًا على التي في السماء. من ناحية أخرى عندما عُملت العالمين، كان هو الصانع.

وتضع الآية 3 أمامنا ثلاثة أشياء عظيمة عنه: (1) مَن هو: إنه ”بهاءُ مجدَ الله، ورسمُ جوهَره“؛ أي التعبير الدقيق لكل ما هو الله. (2) ما فعله: «صنعَ بنفسهِ تطهيرًا لخطايانا»، وهذا تحقق بموته على الصليب.

(3) أين هو الآن: لقد أجلَسَ نفسه «في يمين العظمة في الأعالي»؛ في مكان السُلطة الفائق، الذي سيُدار منه ويتم كل شيء في أوانه.

وكم هو عجيب توازي هذه الأمور الثلاثة معًا. فتأثير وفاعلية العمل الذي قام به، أساسهما حقيقة شخصه ومكانته، بينما الدليل والإعلان عن كفاية عمله هما في مكانته الآن؛ حقيقة أنه جالس في مكان السلطان الفائق. وإذا وُجد مؤمن بيسوع المسيح لا يزال تنتابه الشكوك بخصوص خطاياه، وهل تم تطهيرها تمامًا وإلى الأبد، عليه أن يرفع عينيه بالإيمان للأعالي حيث المسيح جالس، فتتبدَّد كل شكوكه.

وفي الآية 3 نجد أيضًا الحقيقة المباركة أن ”الابن“ هو «حاملٌ كل الأشياء بكلمة قدرته»؛ إن كل شيء محمول ومُترابـط معًا بكلمة قدرته. نتحدَّث أحيانًا عن نواميس الكون، وربما قبل أن يتقدَّم بنا السن كثيرًا، سنستمع إلى العلم الزائف يقلب كل ما سبق أن أكّده بشأن هذه النواميس. حسنًا، فليكن ما يكون، فإننا نعلم أن ناموس الكون هو «كلمة قدرته»، وهذا هو كل ما يهمنا.

إن الابن هو الخالق والوارث وحامل كل الأشياء بكلمة قدرته، ففي يَده وجود ونواميس كل ما يُرى وما لا يُرى. كما أنه رسم جوهـر الله، هو التعبير الدقيق لكل ما هو الله، إذ هو الله نفسه. ولكونهِ التعبير الدقيق والكامل عن الله، فإنه تكلَّم نيابةً عن الله من ناحية، وقام بعمل الفداء من الناحية الأخرى. ولو تكلَّم فقط لارتعَبنا من كلامه؛ ولكن لأنه صنع بنفسه تطهيرًا للخطايا، نستطيع أن نتقبَّل بفرح كلماته وإعلاناته.

ف. ب. هول
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net