الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 26 مايو 2017 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
ما يُنشئه الإيمان
«وأما الإيمان فهو الثقة بما يُرجى والإيقان بأمورٍ لا ترى» ( عبرانيين 11: 1 )
في عبرانيين 11 نرى سبعة أمور مترابطة معًا تُرينا فاعلية الإيمان في الآباء البطاركة.

1- الطاعة: «بالإيمان إبراهيم لمَّا دُعيَ أطَاع» (ع8). وكيف أطاع؟ لقد صدَّق وعد الرب. لو صدَّقنا الرب، وآمنا بصلاحه، تكون الطاعة ميسورة.

2- الغربة: «بالإيمان (إبراهيم) تغرَّب». الإيمان الذي وضعه على طريق الطاعة، ثبَّت خطواته في مسيره، فسار مُتغربًا من مكان إلى مكان في طريق الغربة. والإيمان يجعلنا نعرف أن العالم ليس عالمنا، ولا الأرض وطننا، فيضع القلب على «المدينة التي لها الأساسات».

3- القوة والقدرة: «بالإيمان سارة نفسها أيضًا أخذت قدرة على إنشاء نسل» (ع11). فالإيمان يقوينا ويجعلنا نستمد قوَّتنا من الرب «بالإيمان ... تَقَّوُوا من ضعف، صاروا أشدَّاء في الحرب، هَزموا جيوش غرباء» (ع34).

4- التجربة: «بالإيمان قدَّم إبراهيم إسحاق وهو مُجرَّب» (ع17). إبراهيم كانت تجربته أن يتخلَّى عن إسحاق الحي، لكي يأخذه مُقامًا من الأموات؛ والعبرانيون كانت لهم نفس التجربة، أن يتخلُّوا عن المسيح الحي، لكي يتعاملوا معه بالإيمان كالمقام والمُمجَّد في الأعالي. هذه كانت تجربة، والإيمان ساعدهم فيها.

5- البركة: «بالإيمان إسحاق باركَ يعقوب وعيسو من جهة أمور عتيدة» (ع20). الإيمان يُبارك. والإيمان جعل إسحاق ينظر إلى ما بعد الموت، إلى أمور عتيدة، لم يرَها في حياته، ولكنه بالإيمان تخطى حدود حياته.

6- السجود: «بالإيمان يعقوب عند موته ... سجدَ على رأس عصاهُ» (ع21). وهذه كانت أسمى نقطة في حياة يعقوب. وسجوده اتسم بالذكاء والفطنة الروحية (تك48). والعصا تُرينا الضعف الإنساني مُستندًا على قوة الله ومواعيده اليقينية. لقد وَجَدَ في الرب مَن يستند عليه.

7- الرجاء: «بالإيمان يوسف عند موته .. أوصى من جهة عظامه» (ع22). يوسف المُمَّجَد في مصر، لو أوصى أن يُدفَـن هناك، لشُيِّدَ له أعظم نصب تذكاري. لكنه رفض أن تبقى عظامه هناك، حيث كان عنده رجاء في أن الشعب لن يستمر في مصر، بل سيخرج ليمتلك أرض الموعد. وإن صبر الإيمان ينتظر تغيير أجسادنا، وانتقالها من العالم، لنأخذ الجسد الممجَّد.

فهد حبيب
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net