الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 7 يوليو 2017 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
دروس من النعامة
«لأنها تترك بيضها وتحميه في التراب، وتنسى أن الرِجْل تضغطه،.. تقسو على أولادها.. باطل تعبها» ( أيوب 39: 14 - 17)
النعامة من الطيور النجسة التي يُشدِّد الرب في لاويين11: 16 أن لا يؤكَل لحمها، لهذا فالنعامة تُشير إلى الإنسان البعيد عن الله. ونحن لنا الدروس الروحية الآتية:

1- لها أجنحة كبيرة وجميلة الألوان والتي لا تستخدمها لحماية بيضها أو فراخها، بالمفارقة مع الرب الذي «بخوافيه يُظلِّلك وتحت أجنحته تحتمي». ففي شخص المسيح الذي هو «تُرسٌ ومجنٌ حـقُـهُ» نجد الحماية والرعاية «وأنا حملتكم على أجنحة النسور».

2- تدفن بيضها في التراب للتدفئة – حسب ترجمة داربي. وهل يدفأ البيض في التراب؟ بل بالحري يُدَاس بالرِجْل ويهلك. إن دفء المحبة مصدره الرب يسوع الذي يفعل هذا للكنيسة التي هي جسده بأن «يقوته ويُربيه». أو أنه ”يقوته ويُدفئه“ حسب أدق الترجمات. فقد فعل أحد الملوك الأشرار مع ابنه البكر بحسب ملوك الثاني 3: 27 إذ أخذ ابنه وأصعدَهُ مُحرقة على السور، لقد سلَّمَهُ للهلاك مثلما قيل: «مراحـم الأشرار قاسية». أما محبة المسيح لنا فنادرة «أحب المسيح الكنيسة وأسلَمَ نفسَهُ لأجلها» ما أعظم محبته!

3- تقسوا على أولادها. هذا ما تجلبه عبودية الشيطان «هل تنسى الأُم رضيعها» حتى هؤلاء ينسين. الأُم أكلت ابنها في حصار السامرة، فلا يوجد حنان إلا في شخص الرب الذي قال: «أنا لا أنساك».

4- لا فائدة من تعبها. أ ليس هذا ما قاله المُختبر: «باطل الأباطيل الكل باطل» وهو أعظم ملوك عصره، ولم يترك شيئًا لم يختبره؟ يجاهد البشر جهادًا كثيرًا، ولكنه جهاد بلا فائدة. بينما الرسول بولس يقول: «جاهدت الجهاد الحَسَن».

5- غير آسفة: رغم ما فعلته مع أولادها من قسوة، ولكنها غير نادمة. وهكذا يُقسِّي الشيطان قلوب البشر، كقول الوحي: ”إذ هم فقَدوا الحِّس وأُسلِموا إلى الدعارة“.

6- النسيان: «لأن الله أنساها الحكمة». لقد فعل الله هذا مع الذين لمَّا عرفوا الله لم يشكروه، إذ أسلمهم إلى ذهنٍ مرفوض، إلى أهواء الهوان. وقريبًا سوف تُفتَح الأسفار أمام العرش العظيم الأبيض ويُدَان الأشرار كبارًا وصغارًا مما هو مكتوب في الأسفار بحسب أعمالهم.

وهيب ولسن
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net