الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 25 نوفمبر 2020 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
مُعطي الطعام الباقي
«اِعْمَلُوا ... لِلطَّعَامِ الْبَاقِي لِلْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ الَّذِي يُعْطِيكُمُ ابْنُ الإِنْسَانِ» ( يوحنا 6: 27 )
كان للأرغفة والسمكتين تأثير عظيم على مَن أكلوا وشبعوا، ولرغبتهم في استمرار مَورد الطعام السهل هذا، تشاوروا ليُقيموا هذا النبي ملكًا بالقوة ( يو 6: 15 ). ولكن ليس غريبًا أن نجده لا يقبل مملكة من أيدي الناس. فأمجاد أعظم مملكة أرضية هي لا شيء بالنسبة له ( مت 4: 8 -10). ولذلك «انْصَرَفَ إِلَى الْجَبَلِ وَحْدَهُ» (ع15)، بينما اتجه تلاميذه ليعبروا بحيرة طبرية.

ولكن، مع أنه لم يقبل مُلْكًا أرضيًا باقتراع ديمقراطي، فإنه أظهر نفسه كالسيد المُسيطر في مجالات أخرى، وإن كان هذا قد حدث أمام عيون التلاميذ فقط ( يو 6: 16 -21). فالريح والبحر يمكن أن تُظهِر قوة يكون فيها الإنسان في قبضتها كلعبة تتلاعب بها، ولكن هو له عليها سلطان السَيِّد. وكان على التلاميذ في زمنهم، وعلينا نحن في زمننا أن نفهم الرب في ضوء هذا. فالمملكة الأرضية مع الطعام الوفير المجاني يُغري بشدة الفكر الجسداني. أما الفكر الروحي فيعرفه كالسَيِّد على الريح والموج، والقوى التي تُمثلها. وعندما كشف عن نفسه بهذه الصورة لتلاميذه، تبدَّدَت مخاوفهم، ووجدوا أنفسهم في الحال قد وصلوا «إِلَى الأَرْضِ الَّتِي كَانُوا ذَاهِبِينَ إِلَيْهَا» (ع21). فلنتأمل في هذه الحادثة بتمعُّن لأننا نحتاج بصفة خاصة أن نعرفه بهذه الطريقة. إنه لا يتعامل اليوم مع مملكة أرضية، بل يُظهر سيادته على القوة المُعادية وهو يقود قديسيه خلالها.

لم يعرف الجمع شيئًا عن عبوره المعجزي للبحر، وسعوا إليه في الجانب الآخر رغبةً في إشباع حب استطلاعهم عن كيفية عبوره (ع25). ولكن الرب لم يُشبع رغبتهم، بل أراهم في الحال أنه يعرف أفكار قلوبهم التي لم يُفصِحوا عنها، فأجابهم: «أَنْتُمْ تَطْلُبُونَنِي لَيْسَ لأَنَّكُمْ رَأَيْتُمْ آيَاتٍ، بَلْ لأَنَّكُمْ أَكَلْتُمْ مِنَ الْخُبْزِ فَشَبِعْتُمْ» (ع26). فرؤية المعجزات لا تكفي. أما هو، ابن الإنسان، الذي خـتمَهُ الله الآب، فإنه مُعطي الطعام الباقي للحياة الأبدية (ع27). هذا هو ما يجب أن يَسعـوا إليه.

ف. ب. هول
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net