الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 3 سبتمبر 2020 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
بداية سليمة
«كُلُّ مُلُوكِ إِسْرَائِيلَ لَمْ يَعْمَلُوا كَالْفِصْحِ الَّذِي عَمِلَهُ يُوشِيَّا» ( 2أخ 35: 18 )
بدأ في ظروف سيئة، بعد فشل رهيب من أبيه وجده؛ إذ فعلا الشر في عيني الرب. ومع ذلك فقد نجح هو نجاحًا عظيمًا وأكرم الرب إكرامًا عظيمًا، فنال تقريرًا رائعًا أنه «عَمِلَ الْمُسْتَقِيمَ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ»، والتقرير الذي في صدر المقال (قصته في 2أخبار34، 35).

كان للرقم 8 مكانة خاصة في حياته، و8 هو رقم البداية الجديدة؛ فاليوم الثامن هو بداية الأسبوع الجديد، والنوتة الموسيقية الثامنة هي بداية السلم الموسيقي الجديد، وهكذا. ولبداية يوشيا في سن 8 سنوات مغزى مهم يجعلني أسألك سؤالاً: هل بدأتَ البداية الحقيقية مع الله؟ هل اختبرتَ الولادة الجديدة؟ لا أسألك شيئًا عن أسرتك أو تربيتك أو ما عملت، بل عن بداية جديدة مع الله عند صليب المسيح معترفًا بخطاياك نائلاً الغفران بعمل دم الصليب. فهل بدأت معه حقًا؟! وبالنسبة ليوشيا، فبعد 8 سنوات أخرى، بدأ مرحلة جديدة من حياته. لقد ابتدأ يطلب الرب إله داود أبيه؛ فقد أصبح لا يرضى بمجرد معرفة سطحية عنه، ولا عاد يكفيه اتِّباع الرب من خلال آخرين؛ بل لم يعد يكفيه إلا أن يعرف الرب معرفة شخصية حقيقية. هل تتمتع بهذه العلاقة الحية مع إلهك؟ لا تكتفِ بأن تسمع عنه في الاجتماعات الروحية فقط، بل اطلب منه أن يكشف لك عن ذاته شخصيًّا! دعه يكون رفيق رحلتك! إنه الصديق الألزق من الأخ، والرفيق الذي يحلو معه الطريق. إن بدأتَ تلك البداية، فنعمَ المسير.

ثم إن يوشيا، بعد ذلك، ابتدأ يُطهِّر مملكته من كل ما يُغضب الرب. ونحن إن أردنا مرحلة جديدة من الشركة والمعرفة والعمق الروحي؛ علينا أن نُطهِّر حياتنا. دعني أقولها لك، كما يقولونها بالعامية المصرية: “نبتدي على نظيف”. نظف حياتك من علاقات لا تُرضي الرب، من هوايات، أو عادات، أو مواقع إنترنت، أو نكات؛ من كل ما يشير لك عليه الرب أنه لا يرضيه. في كل مجالات حياتك تعلَّم أن “تبدأ على نظيف”.

عصام خليل
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net