الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 28 فبراير 2021 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الحلاوة والمرارة
«لاَ تَدْعُونِي نُعْمِيَ بَلِ ادْعُونِي مُرَّةَ، لأَنَّ الْقَدِيرَ قَدْ أَمَرَّنِي جِدًّا» ( راعوث 1: 20 )
لقد ذهبت نُعْمِي إلى أرض بعيدة، وذاقت مرارة الموت، حتى أنها قالت: «لاَ تَدْعُونِي نُعْمِيَ (التي تعني بهجة أو فرح)، بَلِ ادْعُونِي مُرَّةَ (أي مرارة)». إلا أنها وسط ما اجتازت فيه من أحزان، بكل يقين أظهرت شيئًا من الحلاوة، وهذا ما يُفسر لنا انجذاب رَاعُوثُ ومحبتها لها.

لقد اتحدت إذًا الحلاوة والمرارة في نُعْمِي. إلا أننا إذا أردنا رؤية هذه الأمور في ملئها، فعلينا أن نتحوَّل إلى المسيح. فاسمه حلو، بل أحلى الأسماء. وهو نفسه جميل وحلو. هكذا كان وهو هنا على الأرض، وهو باقٍ هكذا وهو في قمة المجد. ولكن ما كان لنا أن نتذوق هذه الحلاوة الكامنة في شخصه الغالي، لو لم يكن قد سلك طريق الأحزان والمرار. لقد كان هو رجل الدموع، والقلب الكسير. لكن أحزان حياته التي أظهرت التكريس المُفرِح لله، والمحبة للإنسان، لم تكن إلا تمهيدًا للأحزان الرهيبة التي تحمَّلها - له المجد - على الصليب، عندما ذاق مرارة كأس دينونة الخطية من يد الله!

إن الجلجثة كانت تعني المَرَار بالنسبة لربنا المعبود. على أن حِمل هذا المَرَار وثقله قد حَمَل في طياته الحلاوة في هذه المحبة المدهشة التي لم يقف في طريقها عائق، ولم يمنع تدفقها حزن. أجل إنها محبة لا قياس لها، أقوى من الموت، أبقى من الدهور، أحلى من الكلمات.

لقد انجذبت رَاعُوثُ إلى نُعْمِي وهي في أحزانها، وأحبَّت تلك التي اجتازت “المرار والعناء”، وقالت لها: «لاَ تُلِحِّي عَلَيَّ أَنْ أَتْرُكَكِ وَأَرْجِعَ عَنْكِ ... إِنَّمَا الْمَوْتُ يَفْصِلُ بَيْنِي وَبَيْنَكِ». وعندما اتخذت راعوث هذا القرار، لم تكن تعرف شيئًا بعد عن “بُوعَز”، والذي يُشير إلى الرب يسوع في مقامه الحالي، بالمجد والقوة في الأعالي، كما لم تكن تعرف مكانة الكرامة والمجد التي تنتظرها. لقد امتلكتها محبة نُعْمِي تمامًا، ولقد ارتبطت بطريق الغرباء والنزلاء، وقد وجدت التعويض في رفقة نُعْمِي، تلك الرفقة المُباركة.

ج. ت. موسون
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net