الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 6 أغسطس 2021 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
غِنى المسيح
«لِي أَنَا أَصْغَرَ جَمِيعِ الْقِدِّيسِينَ، أُعْطِيَتْ هَذِهِ النِّعْمَةُ، أَنْ أُبَشِّرَ» ( أفسس 3: 8 )
يا لسمو نعمة الله التي أُعطيت للرسول بولس! فإن هذا الذي كان قبلاً مُجدِّفًا ومُضطهدًا لكنيسة الله، أصبح الآن إناءً مُكرَّسًا للمسيح وللكرازة بغناه الذي لا يُستقصى. وما أجمل الوداعة والتواضع اللذين زيَّن الله بهما هذا الرسول المغبوط، فإنه إذ يتحدث عن نعمة الله العاملة فيه، كواحد من المؤمنين يقول بأنه: «أَصغرَ جمِيعِ القِدِّيسِينَ» ( أف 3: 8 )، كما أنه عندما يتحدث عن خدمته كواحد من الرسل يقول: «لأَنِّي أَصْغر الرُّسُلِ» ( 1كو 15: 9 ). ولكنه عندما يشير إلى نفسه كواحد من البشر يقول بأنه أول الخطاة: «الْخُطَاةَ الَّذِينَ أولهُمْ أَنَا» ( 1تي 1: 15 ). ليتنا نتمثَّل بالرسول بولس في تواضعه، بل بالحري بالرب يسوع نفسه الذي يدعونا قائلاً: «اِحْمِلُوا نِيرِي عَلَيْكُمْ وَتَعَلَّمُوا مِنِّي، لأَنِّي وَدِيعٌ وَمُتوَاضِعُ القَلْبِ» ( مت 11: 29 ).

إن إدراكنا لمقامنا السماوي، كما أن نُمُوَّنا في النعمة وفي معرفة ربنا يسوع المسيح، يجب أن يكون مُزينًا بالوداعة والتواضع، وليس بالعُجب والانتفاخ، فلا نحسب أنفسنا أفضل وأعظم من الآخرين الذين لم يدركوا بعد ما أدركنا بنعمة الله من حقائق إلهية.

لقد كانت خدمة الرسول هي الكرازة بين الأمم بغنى المسيح الذي لا يُستقصى؛ الأمم الذين كانوا قبلاً في ظلمة حالكة، وفي جهالتهم كانوا يعبدون الأوثان البكم، هؤلاء صار لهم نصيب مجيد ومبارك في «غِنَى الْمَسِيحِ الَّذِي لاَ يُسْتَقْصَى» ( أف 3: 8 ). تبارك اسم ربنا يسوع فإن غناه الذي لا حدَّ له صار لنا نحن الأمم الذين قبلناه مُخلِّصًا وربًا وسيدًا، فهل أنا وأنت يا قارئي العزيز، متمتعان بهذا الغنى الذي لا نهاية له؟ إن كان فقر المسيح هو غنى لنا ( 2كو 8: 9 )، فكم بالحري يكون غناه الذي لا يستقصى؟ ليتنا نُوجد باستمرار في ملء الشركة المقدَّسة مع ربنا المبارك فنتمتع عمليًا به وبغناه «الَّذِي لاَ يُسْتَقْصَى». وما أسعد الوجود في هذه الحالة المباركة اختباريًا!

أديب يسى
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net